ليبيا

“برقيق” يؤكد الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار والوحدة الوطنية

الوطن | متابعات

أكد رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ في ليبيا، الهادي برقيق،  أن المجلس مكنون منذ سنة 2011 في مسعاه للحفاظ على تماسك المجتمع الليبي وتعزيز المصالحة الوطنية، بالإضافة إلى جهوده المستمرة في إعادة بناء الدولة الليبية.

وأشار برقيق إلى أن المجلس كان منفردا بتنفيذ خطوات حاسمة، حيث سارع بسحب جميع التشكيلات المسلحة التابعة للأمازيغ من العاصمة طرابلس، بمبادرة تهدف إلى إعمار الدولة وترسيخ مؤسساتها.

وفي سياق جهود المصالحة، أوضح برقيق أن المجلس استضاف العديد من اللقاءات بين الأطراف المتصارعة، مؤكدا على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار كخطوة أساسية نحو تحقيق الاستقرار الوطني.

وفيما يتعلق بالمبادرات السياسية، أكد برقيق على تبني المجلس للعديد من المبادرات، بما في ذلك المبادرة التي أطلقتها في عام 2021 لتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا.

وفي ختام تصريحاته، أشاد برقيق بالدور البناء للمغرب في حل الأزمة السياسية في ليبيا، مؤكدا على أهمية استمرار المحادثات واللقاءات في المملكة المغربية لتحقيق توافقات ليبية، ومشيدا بدور المغرب كنموذج متقدم في معالجة القضايا الأمازيغية.

وفي سياق آخر، أكد برقيق على رفضه لأي محادثات تتم خارج إطار شمولية المغرب ونواكشوط، معبرا عن أمله في أن يتم تحقيق توافقات إقليمية عبر وساطة دول الجوار لتسوية الخلافات.

وفيما يتعلق بالصراع في الصحراء المغربية، أكد برقيق على احترام مبدأ سيادة الدول ودعمه للمملكة المغربية في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى