ليبيامميز

“شكشك” يوقّع اتفاقية تعاون مع شركة بريطانية للمراجعة والمحاسبة الجنائية

الوطن|متابعات

وقّع رئيس ديوان المحاسبة الليبي خالد شكشك، اتفاقية بين الديوان وشركة المراجعة الدولية (BDO) البريطانية، لتعزيز التعاون في المراجعة والمحاسبة الجنائية، وذلك بحضور مدير إدارة الرقابة على الاستثمارات “خالد عنيبة” و عضو الفريق الفني للتواصل مع شركات المراجعة الدولية “إبراهيم شبيلي”.

وتأتي الاتفاقية الموقّعة في مقر الشركة بالعاصمة البريطانية لندن، ضمن سعي الديوان لتبني استراتيجية الاستمرار في التعاقد مع مكاتب المراجعة الكبرى، لمتابعة وتقييم الاستثمارات والأصول الليبية بالخارج، والدفع في اتجاه تحسين أدائها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها من التآكل والضياع.

وتعد شركة المراجعة الدولية (BDO) واحدة من أكبر خمس شركات محاسبة على مستوى العالم، متخصصة في مجال المراجعة والاستشارات، ومنتشرة في 164 دولة، وتحظى بوجود أكثر من 1,800 مكتب منتشر في أمريكا وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

وأكد شكشك على أهمية مراجعة  استثمارات الدولة الليبية بالخارج، موضحا عزم الديوان الاستعانة بمكاتب الخبرة الدولية المشهود لها بالكفاءة والسمعة الجيدة في مجال التدقيق والمراجعة، والاستفادة من خبرتها في هذا المجال، ومجالات أخرى مستهدفة كالمشروعات والاستثمارات في مجال النفط والطاقة.

وأعربَا مدير قسم المراجعة الجنائية “كارين ديلي”، وعضو مجلس إدارة شركة BDO “قريفس”، عن شكرهما لديوان المحاسبة الليبي، واعتزازهما بالعمل معه، لما يحظى به من سمعة طيبة بين مؤسسات الدولة الليبية، مؤكديْن حرصهما الشديد على أن تكون النتائج متوافقة مع طموحات الديوان.

هذا واستحدث ديوان المحاسبة ضمن هيكليته مكتبا معنيا بمراجعة القوائم المالية من خلال التواصل مع مكاتب المراجعة المحلية والدولية، وهي التجربة الأولى من نوعها في تاريخ الديوان، التي تهدف إلى تطوير العمل الرقابي والارتقاء بجودة التقارير، إلى جانب تدريب أعضاء الديوان على المراجعة وتطوير مهنة المحاسبة عبر تحفيز المكاتب المحلية للمحاسبة والمراجعة.

يشار إلى أن ديوان المحاسبة ضمن متابعته للاستثمارات الليبية في الخارج، قد أبرم أول عقد مع شركة المراجعة الدولية RSM أواخر 2022م في لندن، لمراجعة وتقييم الاستثمارات الليبية بالخارج، وتدريب عناصر من الديوان في مجال المحافظ الاستثمارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى