ليبيا

السفارة الأميركية: 15.5 مليون دولار قيمة المساعدات الإنسانية لليبيا بعد العاصفة دانيال

الوطن|متابعات

أعلنت السفارة الأميركية لدى ليبيا زيادة قيمة المساعدات الإنسانية الأميركية لليبيا بعد تأثير العاصفة المتوسطية “دانيال” إلى 15.5 مليون دولار.

وأوضحت السفارة في منشور على حسابها بمنصة إكس أن هذه المساعدات مخصصة لتلبية الاحتياجات الأساسية لضحايا الفيضانات، مشيرة إلى دعم الولايات المتحدة لسكان درنة والمجتمعات الليبية الأخرى المتأثرة بالعاصفة.

وأدت الفيضانات إلى مقتل 4352 شخصًا على الأقل ونزوح أكثر من 43 ألفًا، ولا يزال ثمانية آلاف آخرون مفقودين وفقًا لبيانات الأمم المتحدة، وأعلن النائب العام تحقيقًا، بينما تعهدت السلطات الليبية بتعويض المجتمعات المتضررة وإعادة البناء.

من جهتها، حثت منظمة هيومن رايتس ووتش على إجراء تحقيق مستقل لمراجعة أسباب تقاعس السلطات الليبية في التعامل مع الفيضانات الناجمة عن العاصفة المتوسطية دانيال، مشيرة إلى أن التحذيرات تم إصدارها قبل وصول العاصفة بثلاثة أيام ولكن تم تقديم أوامر متضاربة حول الإخلاء.

وقالت المديرة المساعدة في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش حنان صلاح أن العاصفة كانت ستبدو  أقل فتكا لو استجابت السلطات لإشارات الخطر بإجلاء الأشخاص في منطقة الفيضانات كما ينبغي إجراء تحقيق مستقل لتحديد سبب الخسائر الفادحة وتمهيد الطريق للمحاسبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى