ليبيا

وليامز: نعمل مع مجموعة العمل الاقتصادية لإدارة عوائد النفط

الوطن| رصد

قالت المستشارة الأممية بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، إن الأولوية في ليبيا اليوم تكمن في إجراء الانتخابات البرلمانية للنواب والشيوخ على حد سواء؛ لأن ليبيا دولة برلمانية، على حد تعبيرها.

وأكدت ويليامز في مقابلة تلفزيونية على وجود يومين لمناقشة التدابير الخاصة بالوثيقة الدستورية والمرحلة الانتقالية خلال لقاء رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح، ومجلس الدولة خالد المشري، يوم الثلاثاء.

ولفتت إلى أن الحاجة ملحة لوجود مسار متفق عليه للانتقال إلى مرحلة الانتخابات، في ظل انتظار 3 ملايين ليبي الوصول إلى صناديق الاقتراع، مضيفةً أن رغبة الليبيين هي السلام وعدم العودة للحرب، عبر استمرار سريان وقف إطلاق النار، وعدم انتهاكه من أحد الأطراف.

وتابعت ويليامز أن الأزمة تحتاج إلى تقليل شهية المتسابقين على السلطة التنفيذية، من خلال إقرار مسار انتخابي واضح، وآلية صارمة لضبط عوائد النفط، مشيرةً إلى مطالباتها الدائمة بفرض العقوبات على مستخدمي المليشيات.

وأضافت: “تجربتي في ليبيا أن العقوبة أداة فعالة” و”قادة المجموعات المسلحة أو بعض الشخصيات السياسية أو المهربون هم من يخزنون أموالهم خارج ليبيا”، معتبرة أن العقوبات تصعّب على أصحابها زيارة الأماكن التي يخزنون فيها أموالهم.

وتساءلت: “لماذا يُحرم الليبيون من حق الاختيار وهم يرونه يمارس في كل الدول؟ كما أنهم أثبتوا رغبتهم في الانتخابات بالمشاركة في البلديات منذ سنوات عديدة”

من ناحية أخرى قالت المستشارة الأممية إن 160 ألف نازح داخلي في ليبيا تمكنوا من العودة إلى منازلهم، في انتظار عودة أعداد كبيرة أخرى، معتبرةً أن التهدئة هي من سمحت بعودتهم، وأتاحت فرصة إعادة إعمار جنوب طرابلس الذي دُمّر في حرب أبريل 2019.

واختتمت تصريحاتها قائلة:” نعمل أيضا مع مجموعة العمل الاقتصادية لإدارة عوائد النفط وهذا ضروري مادام هناك نفاذ إلى عوائد النفط ما يجعل هناك منافسة دائمة على السلطة في ليبيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى