ليبيا

“حماد” و”البرعصي” و”دومة” يبحثون مقترح الميزانية العامة

الوطن| متابعات

أجرى رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، زيارة لمقر مجلس النواب بمدينة بنغازي، التقى خلالها النائب الثاني لرئيس مجلس النواب مصباح دومة، ونائب محافظ مصرف ليبيا المركزي مرعي البرعصي، ورئيس لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب عمر تنتوش عن طريق تقنية الزوم، وأعضاء اللجنة النيابية، وأعضاء لجنة إعداد الموازنة العامة للدولة، منهم عن طريق تقنية الزوم.

وأشار حماد إلى أن الميزانية لم تعتمد إلى حد هذه اللحظة بالرغم من وصول السنة إلى منتصفها،  مشدداً على ضرورة توحيد الصرف، واستعراض آلية إعداد الميزانية واعتمادها، منوهاً إلى تقديم الحكومة ميزانية تصل لـ 90 مليار دينار.

وأكد بأنه ضد رفع الدعم عن المحروقات خلال هذه الفترة ويجب اعتمادها ضمن الميزانية، مشيراً إلى أن بند المحروقات لابد أن يقدّم بشكل شهري وفقا لاحتياجات السوق.

كما شدد على ضرورة عرض مقترح الميزانية على مجلس الوزراء، في حال وجود تعديلات من قبل لجنة إعداد الموازنة العامة للدولة على المقترح، قبل عرضه على مجلس النواب لدراسته من قبل الحكومة.

وطالب باعتماد الأبواب الأول والثاني والباب، والثالث المتعلق بالتنمية مع تأجيل النظر في الباب الرابع المتعلق بدعم المحروقات، مع تأكيده على أهمية التعجيل باعتماد الباب الثالث المخصص للتنمية؛ نظراً للنهضة العمرانية التي باتت تشهدها كافة المدن والمناطق عن طريق الحكومة وصندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا عبر المشاريع التي أطلقت خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن الحكومة قامت بدورها بإحالة مشروع  الميزانية إلى المجلس في وقت سابق في إنتظار اعتمادها، وأنه على مجلس النواب اعتماد الميزانية وله الحق في رفضها أو ابداء الملاحظات عليها.

هذا وقد أكد الحاضرون على شرعية الحكومة الليبية برئاسة أسامة حماد، مثنيين على عمل الحكومة وعلى ما تقدمه من خدمات ملموسة على الواقع وتأثيره على المواطن بشكل مباشر  وعلى ما تشهده مدن ومناطق ليبيا من إعمار وتنمية.

وفي ختام الاجتماع، نوّه رئيس اللجنة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب على عرض الموضوع على هيئة الرئاسة للبدء في عملية مناقشة الميزانية العامة يوم الاثنين القادم ضمن جلسات المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى