ليبيا

وزارة السياحة والآثار تنجز أعمال التقرير المبدئي حول اكتشاف موقع أثري في بنغازي

الوطن| متابعات

عقدت وزارة السياحة والآثار بالحكومة الليبية الاجتماع الأول للجنة المشكلة بموجب قرار من وزير السياحة والآثار علي قلمة، برئاسة ناصر علي الحراري وبحضور عدد من أعضاء اللجنة.

وافتتح رئيس اللجنة الاجتماع بالترحيب بالحضور، موضحاً آلية عمل اللجنة، وذلك بدراسة الكتاب الوارد من رئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار والمحال بموجب كتاب مستشار ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء المؤرخ بشأن اشتباه بوجود موقع أثري محل منطقه الأعمال الجارية بمنطقة السلماني في بنغازي.

وأفاد بأنه تم تبليغ مراقبة آثار بنغازي بخصوص الموقع السلماني موضوع الاشتباه، وقامت لجنة فنية من المختصين بمراقبة آثار بنغازي بالانتقال إلى الموقع واستقر رأيهم بما هو موجود بالتقرير المبدئي المرفق بالمحضر.

وأكد عضو اللجنة رزق الحوتي وبصفته مدير أنه وفقاً للمادة السابعة من القانون رقم 3 لسنة 1995 بشأن حماية الآثار والمتاحف والمدن القديمة والمباني التاريخية، فلا يجوز لأي جهة عامة أو خاصة وضع أي تخطيط أو تعديل لتنظيم المدن والقرى وتجميلها أو إقرار مشروع تقسيم أراضي للمباني أو شق طرق جديدة أو إجراء أي تعديلات على القديم منها في الأماكن التي توجد فيها آثار عقارية، إلا باتفاق مع الجهة المختصة وبالشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وعليه سيلتزم الأمر برفع توصية إلى الوزير لمخاطبة مجلس الوزراء بضرورة وجود مندوب عن وزارة السياحة والآثار بلجنة إعادة الاعمار والاستقرار وفق القانون.

وأوصت اللجنة باعتماد التقرير المبدئي المقدم من مراقبه آثار بنغازي واستمرار اللجنة الفنية الموجوده بالموقع تحت إشراف مباشر من مراقبه آثار بنغازي وإدارة المشروعات بالوزارة.

كما اتفقت على تفعيل نص المادة رقم 7 من القانون رقم 3 لسنة 1995 بشأن حماية الآثار والمتاحف والمدن القديمة والمباني التاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى