ليبيا

رؤية: تحري هلال شوال الثلاثاء وأول أيام العيد الأربعاء

الوطن| متابعات

قالت مؤسسة رؤية لعلوم الفضاء وتطبيقاته إنه سيتم تحري هلال شوال في ليبيا والدول التي بدأت شهر رمضان يوم 12 مارس سيكون يوم الثلاثاء القادم وبعد غروب شمس هذا اليوم سيكون عمر القمر ( الهلال ) أكثر من 23 ساعة وسيمكث لمدة تتراوح بين 57 إلى 65 دقيقة في مختلف المناطق الليبية وستبلغ نسبة إضاءته %1.43 من اضاءة القمر الكامل، وعليه سيمكن رؤية الهلال بالعين المجردة وبدون استخدام التلسكوبات في حالة صفاء الأفق الغربي من السماء وخلوه من السحب والملوثات.

وأضافت المؤسسة في بيان لها ” وبناءً على ما سبق فإنّ أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1445 هـ، سيكون بإذن الله سبحانه وتعالى يوم الأربعاء الموافق 10 / 04 / 2024 م في كل الدول العربية ومعظم دول العالم الإسلامي.

وأكدت بأن ما جاء في هذا البيان يهدف للاستفادة العلمية وتوضيح أفضل الأوقات والظروف التي يمكن فيها تحري ورؤية الأهلة مطلع كل شهر قمري، وأن مسألة تحديد أول أيام الشهر الهجري بشكل رسمي ترجع إلى جهات الاختصاص في كل دولة، وسننقل لكم في حينه الإعلانات الرسمية.

ونوهت أنه سيحدث الاقتران المركزي بين القمر والشمس بالنسبة للأرض بإذن الله سبحانه وتعالى يوم الاثنين 08 / 04 / 2024 الموافق 28 رمضان 1445 هـ على تمام الساعة 20:20 بتوقيت ليبيا، وسينتج عن هذا الاقتران حدوث كسوف حلقي للشمس يُرى من مناطق أقصى غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والقطب الشمالي.

ولفتت أن حدوث الاقتران في هذا التوقيت ورؤية الكسوف من مناطق غرب الكرة الأرضية سيؤكد على استحالة رؤية هلال شوال مساء يوم تحريه يوم 2024/04/08 في الدول التي بدأت شهر رمضان يوم 2024/03/11 كالسعودية ومصر وغيرها من الدول العربية والإسلامية، ولذلك ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يوماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى