ليبيا

“الحويج” يشدد على وجوب استمرار الاتحاد المغاربي بدوله الخمس دون إقصاء

الوطن| رصد

أعلن وزير الخارجية والتعاون الدولي المفوض بالحكومة الليبية عبدالهادي الحويج، موقف الحكومة حيال تفعيل اتحاد دول المغرب العربي بدوله الخمس، اليوم الخميس، وعلى رأسه دولة المقر، متمثلة في المملكة المغربية.

وشدد الحويج خلال ندوة صحافية عقدتها الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، بمدينة القنيطرة المغربية على أن الدعوات أحادية الجانب لإقصاء أي دولة من دول الاتحاد المغاربي تُعد خطوة في اتجاه.

وأشار إلى أن على الدول المغاربية أن تضع حداً للخلافات، والانطلاق نحو تفعيل هذا الاتحاد البالغ عمره أكثر من 60 عاماً، مذكراً بالخلفية التاريخية لظروف نشأته ودوره في تجسيد حلم الشباب المغاربي.

وأوضح الحويج أن ليبيا تتمتع بعلاقات دبلوماسية قوية مع كل دول الاتحاد، وأن بإمكانها أن تلعب دوراً في تقريب وجهات النظر بين الدول الأعضاء بما يضمن تفعيل الاتحاد الاستراتيجي، ومؤسساته بما يخدم مصلحة شعوب المنطقة.

وثمن دور الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، في عمله تجاه قضايا الاتحاد والقارة الأفريقية، ودوره المحايد تجاه قضايا ليبيا، واحتضان المغرب للحوار بين الأطراف الليبية دون أية إملاءات أو فرض أجندات قد تُعدُّ تدخلاً في الشأن الليبي.

وبين أن الحكومة المنتهية جاءت بتصويت 38 شخصاً من أصل 75 من أعضاء لجنة الحوار، الذين اختارتهم بعثة الأمم المتحدة، فيما صوت نواب الأمة بمجلس النواب المنتخب والذي يمثل الشعب الليبي بأكمله على الحكومة الليبية.

ودعا الحويج السلطات المغربية لرفع القيود عن منح التأشيرات لليبيين، وتفعيل الاتفاقيات السابقة والتي تتيح لمواطني البلدين الشقيقين الدخول دون أية قيود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى