ليبيا

“صالح”: حل الأزمة السياسية في ليبيا يكمن في تشكيل حكومة موحدة جديدة تنظم الانتخابات

الوطن|ليبيا
أكد رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، أن حل الأزمة السياسية في ليبيا يكمن في تشكيل حكومة موحدة جديدة، بهدف تنظيم الانتخابات المؤجلة وإنهاء الصراع الراهن على السلطة، بهدف إجراء الانتخابات المؤجلة، مشبراً  وأشار صالح إلى أن الانسداد السياسي لن يؤدي إلى حرب جديدة، معولاً على وعي المواطنين بأهمية تجنب الصدامات والفوضى التي قد تؤدي إلى فشل الدولة وتدخل الأجانب.

وفي حوار صحفي مع صحيفة “الشرق الأوسط” ، شن صالح هجومًا على رئيس الحكومة المنتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة، مؤكدًا رغبته في تغيير الوضع الحالي.

ودافع عن موافقة مجلس النواب على فرض ضريبة على سعر الصرف الرسمي بنسبة 27 في المئة، على الرغم من اعتراض رئيس الحكومة.

وأوضح صالح أن الحكومة يجب أن تعمل من مدينة سرت بعيدًا عن الميليشيات المسلحة، وأن تستمر في تفكيكها وفقًا لاتفاق سياسي، مؤكدًا أن تشكيل حكومة موحدة يتطلب الالتزام بالقوانين الدستورية.

وفيما يتعلق بمشاركة رئيس الحكومة المؤقتة في اللقاءات الدولية، أوضح صالح أنه لا يمكن ذلك بعد سحب الثقة منه في مجلس النواب، مشيرًا إلى أن الحل الوحيد هو تشكيل حكومة موحدة تجري الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وبين صالح بخصوص قرارات المصرف المركزي مجلس النواب يمتلك سلطة تشريعية وتنفيذية، وبالتالي يستطيع اتخاذ إجراءات سريعة لتحقيق المصلحة العامة، وهو ما دعمه قبولهم لمقترح رئيس المصرف المركزي بفرض ضريبة على سعر الصرف الرسمي.

وفيما يتعلق بدعوة الأمم المتحدة للطاولة الخماسية، أكد صالح استعدادهم للمشاركة، شريطة أن يلتزموا بالقوانين الدستورية والانتخابية المعتمدة، وهو ما يتناسب مع اختصاصات اللجنة المعنية.

وفي ختام الحديث، أشار صالح إلى أهمية خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، مؤكدًا على ضرورة تفكيك الميليشيات المسلحة لتحقيق الاستقرار والسلام في البلاد، مشيراً أن ليبيا تتجه نحو مرحلة جديدة من التسوية السياسية، بتشكيل حكومة وحدة تسعى لإنهاء الانقسامات وتحقيق الاستقرار المنشود.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى