ليبيا

تقرير خبراء صندوق النقد الدولي يفضح “الصديق الكبير” ويؤكد أن احتياطي ليبيا من الدولار يتجاوز 80 مليار

الوطن|متابعات

كشف التقرير الذي قدمه خبراء صندوق النقد الدولي وحصلت “الوطن” على نسخة منه، عن انكماش حاد في الاقتصاد الليبي نتيجة الإنفاق الحكومي المتزايد حيث تم التأكيد أن التفكك الذي شهدته البلاد بعد سقوط نظام القذافي عام 2011 أثر بشكل كبير على تعقيد صنع السياسات وتعليق إعداد المؤشرات الاقتصادية الأساسية.

وبالرغم من التقدم الذي أحرزته السلطات في تعزيز آليات جمع البيانات وتبادلها وشفافيتها، إلا أن الإنفاق الحكومي المتزايد ساهم في انكماش الاقتصاد بشكل حاد.

وأظهرت البيانات المقدمة في التقرير أن الاحتياطي الليبي من الدولار يتجاوز 80 مليار دولار، مما يشير إلى استقرار مالي نسبي للبلاد عكس تداعيات الصديق الكبير.

ومن المتوقع أن تعتمد ثروات الاقتصاد الليبي في المستقبل على إنتاج النفط والغاز، مع توقع زيادة إنتاج النفط في السنوات القادمة.

وعلى الرغم من هذا، يظل هناك مخاطر محيطة بالآفاق، منها تراجع أسعار النفط بسبب انخفاض النمو العالمي، وتجدد الصراعات والاضطرابات الاجتماعية التي قد تؤثر سلبا على إنتاج النفط.

يتمثل دور صندوق النقد الدولي في إجراء مناقشات ثنائية مع البلدان الأعضاء على أساس سنوي، حيث يقوم خبراء الصندوق بتقديم تقارير تشكل أساسا لمناقشات المجلس التنفيذي في هذا الخصوص.الكبير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى