ليبيا

العثور على مقبرة جماعية تحتوي على جثث 65 مهاجرًا في غات


الوطن|متابعات

أعربت المنظمة الدولية للهجرة عن صدمتها وانزعاجها العميقين إزاء اكتشاف جثث ما لا يقل عن 65 مهاجرًا في مقبرة جماعية في جنوب غرب ليبيا، حيث تم العثور على جثثهم في منطقة غات، ولا تزال ظروف وفاتهم وجنسياتهم مجهولة، لكن يعتقد أنهم ماتوا أثناء عملية تهريبهم عبر الصحراء.

وصرحت المنظمة الدولية للهجرة بأن كل تقرير عن مهاجر مفقود أو خسارة في الأرواح يمثل عائلة حزينة تبحث عن إجابات بشأن أحبائها أو تتعايش مع مأساة الخسارة، مضيفةً أن ثمن عدم القيام بالعمل اللازم يتجلى في تزايد الوفيات البشرية والظروف المثيرة للخوف التي يجد المهاجرون أنفسهم فيها

هذا ودعت المنظمة  السلطات الليبية إلى التحقيق في هذه الوفيات، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الشريكة، وضمان عملية استخراج كريمة للجثث وتحديد هوية ونقل رفات المهاجرين المتوفين، وإخطار أسرهم ومساعدتها بشكل مناسب.

وبينت المنظمة أن مشروع المهاجرين المفقودين سجل ما لا يقل عن 3,129 حالة وفاة واختفاء في عام 2023 على طول طريق البحر الأبيض المتوسط، والذي يعد الأكثر فتكًا، ولا يشمل هذا الرقم الحادث الأخير.

وتعمل المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا على تقديم المساعدة الإنسانية لجميع الأفراد الضعفاء الذين يحتاجون المساعدة، وكذلك دعم مختلف الجهات الفاعلة في تنفيذ أنشطة البحث والإنقاذ المنقذة للحياة في الصحراء.

كما تدعو المنظمة الدولية للهجرة جميع الحكومات والسلطات على طول الطريق إلى تعزيز التعاون الإقليمي لضمان سلامة وحماية المهاجرين، بغض النظر عن وضعهم وعبر جميع مراحل رحلاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى