ليبيا

“الكبير” يطالب “الدبيبة” بترشيد الإنفاق الحكومي

الوطن|متابعات
طالب محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير رئيس الحكومة المنتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة بترشيد الإنفاق الحكومي الذي أثر على الاقتصاد الوطني بشكل سلبي

وأكد الكبير أن رغبة الحكومة في تحقيق سعر صرف الدولار 1.3 دينار للدولار غير واقعية بدون ضبط الإنفاق الحكومي، مشيراً إلى أن الدولة أنفقت مبالغ ضخمة على النفقات الاستهلاكية بدلاً من الاستثمارات التنموية، مما زاد من الضغط على الاقتصاد.

وحذر الكبير من أن التوسع في الإنفاق من قبل حكومته قد يُرضي بعض الفئات على المدى القصير، لكنه يتنافى مع مبادئ الاستدامة المالية وضمان حقوق الأجيال القادمة.

وأكد الكبير أن اتساع الإنفاق الموازي المجهول المصدر الذي أثر بشكل مباشر على زيادة الطلب على النقد الأجنبي في الأشهر الأخيرة لعام 2023 نتج عنه ارتفاع سعر الصرف الموازي رغم ضخ مبلغ 5 مليار دولار زيادة عن العام 2022.

واتهم الكبير حكومة الدبيبة بأن إجراءاتها تسببت في الأزمات المالية والاقتصادية في البلاد، وأن تصريحاتها تتنافى مع الواقع.

وختم بأن مصرف ليبيا المركزي سيعمل على المحافظة على الاستدامة المالية للدولة بكل ما أمكن، سواء بشكل منفرد أو بالتعاون مع بقية مؤسسات الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى