ليبيا

أعضاء من مجلسي النواب والدولة يبحثون الانسداد السياسي وسبل تفعيل العملية الانتخابية في ليبيا

الوطن| رصد

التقى أكثر من 120 عضو من أعضاء مجلسي النواب والدولة، اليوم الاربعاء، في العاصمة التونسية تونس، حيث تم مناقشة الانسداد السياسي وسبل تفعيل العملية الانتخابية.

وأكد اللقاء على ملكية العملية السياسية لليبيين، واتفق الحاضرون على محضر اتفاق يتضمن القضايا المتفق عليها وآلية تنفيذها بالإضافة إلى بيان سياسي حول اللقاء و موجبات عقده وما صاحبه من صعوبات.

ويذكر أن محضر اتفاق الأعضاء تضمن تجديد الالتزام بالقوانين الانتخابية رقم 28, 27 لسنة  2023 المنجزة عبر لجنة 6+6 والصادرة عن مجلس النواب، وتشكيل حكومة وطنية جديدة تعمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابي.

واتفق الأعضاء على ضرورة احترام الملكية الليبية للعملية السياسية، وأن يتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة من خلال آلية شفافة ونزيهة تؤسس على خارطة الطريق المقدمة من قبل لجنة 6+6 بالتوافق بين المجلسين ورعاية البعثة الأممية.

ويذكر أنه تم الاتفاق أيضاً على دعوة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للشروع في تنفيذ القوانين الانتخابية، ومطالبتها بالإعلان عن موعد إجراء الانتخابات، والتأكيد على خطورة ما ورد بتقرير البنك المركزي حول حجم التضخم في الإنفاق في موضوعي الدعم والمصروفات والتمويل مجهول المصدر وضرورة تشكل لجنة تحقيق في ذلك.  

ويشار إلى أنه الاتفاق تضمن ضرورة وضع ضوابط وتشريعات ملزمة للحكومة القادمة بما يضمن  محاربة المركزية و دعم الوحدات المحلية و وصول المخصصات مباشرة للبلديات والمحافظات.   

ويذكر أن آخر ما تضمنه الاتفاق أن تُشّكل لجنة متابعة من أعضاء المجلسين تتولى التواصل المحلي والدولي، بهدف تنفيذ المخرجات المتوافق  عليها على أن تقدم اللجنة تقريرها الأول لأعضاء المجلسين خلال شهر، وأن تكلف اللجنة بالتحضير للاجتماع الموسع الثاني لأعضاء المجلسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى