ليبيامميز

سلامة: الجهات الأممية سعت لضمان التدفق المنتظم لإنتاج النفط في ليبيا وتمكنت من ذلك

الوطن| رصد

قال المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا غسان سلامة، إن الجهات الأممية سعت لضمان التدفق المنتظم لإنتاج النفط في ليبيا وتمكنت من ذلك.

وأضاف سلامة أن الوضع الراهن في ليبيا أفضل من مصر وتونس، وجيد مقارنة بحالتها خلال ترؤسه للبعثة حيث تجاوزت العديد من الأزمات.

وتابع أن الجهات الأممية تمكنت من ضمان التدفق المنتظم لإنتاج النفط والتأكد من ضمان مكانة ليبيا كمنتج رئيس للطاقة الرخيصة ذات الجودة الجيدة، معتبراً أن هذا الأمر ضروري لاقتصاد البلاد.

وبين سلامة أن إنتاج النفط في ليبيا يمثل ثلثي الميزانية، مبيناً أنه على مدى ثلاث سنوات منذ أن بدأ النفط يتدفق بانتظام، تم إعادة توزيع هذا الدخل على الجميع.

وأشار إلى أن الانتخابات في ليبيا غير مهمة ما دامت الدولة تعمل بشكل عادي، مشيراً إلى أنه إذا كانت الانتخابات ستتسبب في انقسام الليبيين مرة أخرى لا حاجة إليها.

وذكر سلامة أنه يوجد مناوشات بين طرفي الصراع في ليبيا، حيث أن الليبيين اعتادوا على ذلك لكن وقف إطلاق النار لازال صامدًا.

وأوضح أن الترتيبات السياسية ليست هي ما يقلق المواطن الليبي العادي، موضحاً أن هذه الترتيبات تُقلق النخبة السياسية والدول الغربية التي ترغب في أن يشرع رجالها في مجال الأعمال.

ولفت سلامة إلى أن مشكلة ليبيا هي أن الأوروبيين مهتمون بليبيا لكنهم لا يهتمون بالليبيين، لافتاً إلى أن الأطراف الخارجية تود أن تكون هناك قوة واحدة مواتية لها.

وشدد على أنه يوجد توازن دائم للقوى ولا تستطيع أي قوة خارجية أن تفرض وجودها، مشدداً على أن محاولة أي قوة خارجية فرض وجودها في ليبيا مكلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى