ليبيامميز

القطراني: ليبيا لم تسجل أي حالة للمتحور الجديد (JN.1) حتى الآن

الوطن|متابعات

أكدت أخصائية الأمراض السارية بمركز بنغازي الطبي “غالية القطراني” إن مركز بنغازي الطبي وكل مدن ليبيا لم تسجل أي حالة للمتحور الجديد لفيروس كورونا (JN. 1) حتى الآن، وأن الوضع الوبائي بشكل عام مستقر.

وأوضحت الأخصائية أن أعراض المتحور الجديد هي نفس أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية، كشعور المريض بالصداع الحاد، الزكام، فقدان حاسة الشم، آلام بالمفاصل والعظام والعضلات، أيضا الدهشة والشعور بالتعب والإنهاك بصفة عامة.

وتابعت: أيضا يسبب المتحور نوبات من السعال تصاحبها التهابات حادة بالصدر، لتصاحب هذه الأعراض في أوقات أخرى عدوى بكتيرية، بالإضافة إلى الفايروس، مما يجعل المناعة مشغولة في مقاومة الفايروس فتحدث حالة تسمى بالأمراض البكتيرية الانتهازية، لذلك يجب على المريض في حالة شعوره بهذه الحالة أن يذهب لأخصائي في الجهاز التنفسي والأمراض السارية للكشف.

وأشارت إلى أن قسم الأمراض السارية يوفر التحليل المبدئي لفايروس كورونا، ثم يتم إرسال العينات إلى المعمل المركزي في مدينة طرابلس، للكشف إذ كانت الحالة للمتحور الجديد أو كوفيد 19.

وعن إمكانية انتشار المحور قالت “القطراني”: المتحور واسع الانتشار وعرف بذلك في الأماكن التي انتشر فيها، ولكنه غير خطير ولا يسبب في زيادة في عدد الوفيات مقارنة بالمتحورات الأخرى، مما يجعل أمر انتشاره غير مقلق نوعا ما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى