ليبيا

نوفا الإيطالية: مبادرة باتيلي تتجه نحو الفشل مع اقتراب جلسة مجلس الأمن

الوطن| رصد

قالت وكالة نوفا الإيطالية، إن المبعوث الأممي لدى ليبيا يضغط نحو إنجاز مبادرة طاولته الخماسية بالتزامن مع بقاء 4 أيام على الإحاطة التالية لمجلس الأمن.

وأضافت الوكالة أن الأوساط الدبلوماسية تؤكد اتجاه المبادرة للفشل، وأنه حتى الآن لم يقم سوى مجلس الدولة والحكومة المنتهية وجزء منالمجلس الرئاسي بتعيين ممثليهم.

وبحسب الوكالة فإن الأطراف الرافضة لمبادرة باتيلي تتمثل برئيس مجلس النواب عقيلة صالح والقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، بسبب استبعاد حكومة حماد من المشاركة.

وبينت أن النويري ودومة أصدرا قرارًا دون موافقة رئيس مجلس النواب المتواجد في تركيا، يفيد برفض النواب المشاركة في أي حوار سياسي يشمل الدبيبة.

وذكرت الوكالة أن لقاء باتيلي والمشير خليفة حفتر في بنغازي يوم 11 ديسمبر الماضي، لم يسر على ما يرام على الإطلاق بسبب إصراره على مشاركة حماد.

ولفتت إلى أن الجميع يُدرك أن هذا الطلب زائف ويأتي بعد فوات الأوان لإفشال المبادرة ولا يمكن للأمم المتحدة قبوله.

وأشارت الوكالة إلى أن باتيلي يسعى لعقد اجتماع في تونس مع المستجيبين لمبادرته لمعرفة تحركات المعارضين، وذلك تحسباً لجلسة مجلس الأمن المُقبلة.

وبينت أن الدبيبة هو الخاسر الأكبر حال فشل مبادرة باتيلي وهو الوحيد الذي عبر عن رغبته في إيجاد حل وسط للذهاب إلى الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى