ليبيامميز

الهواري: النظام الصحي في ليبيا يواجه تحديات تعيق توفير رعاية طبية جيدة

الوطن| متابعات

قالت مستشارة وزير الصحة للرعاية الأولية بالحكومة الليبية فايزة الهواري، إن النظام الصحي في ليبيا يواجه تحديات كبيرة تعيق توفير رعاية طبية جيدة للمواطنين، ومن بين تلك التحديات عدم الاستقرار السياسي الذي عانت منه البلاد لسنوات طويلة، فضلاً عن نقص الإمداد الطبي وحلول القطاع الخاص على القطاع العام لتلبية الاحتياجات، والتي تكبد المواطنين ما يقارب 43٪ إنفاقا على العلاج بالخارج،وهجرة العديد من الأطباء بسبب سوء الإدارة بالقطاع الصحي.

وأضافت الهواري أن خدامات الرعاية الصحية في ليبيا تنقسم إلى قسمين، قسما يقدم الخدمات للأفراد عن طريق الوحدات والمراكزالصحية والعيادات، وقسم يعنى بتقديم الخدمات الصحية للمجتمع عن طريق مكاتب الرعاية الصحية.

وبينت أن ليبيا تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الإنفاق على العلاج بالخارج، بسبب انعدام ثقة المواطنين في جودة الخدمات الصحية المقدمة فيالبلاد، إضافة إلى أن افتقار الكوادر الطبية ومرافق الرعاية الصحية أدى إلى تدني وضعف مستوى جودة الخدمات.

وأكدت أنه تم تقديمه هيكلاً تنظيمياً لوزارة الصحة فيه نموذج لأول مرة يقدم في ليبيا، يعنى بعمل جميع أقسام الرعاية التسع، لتفعل من خلاله وتضم جهودها مع بعضها لتحقيق أفضل النتائج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى