ليبيا

“بن قدارة”: ليبيا فقدت 70% من قدرتها التخزينية للخام بسبب الحروب وتهالك الأنابيب

الوطن|رصد

أفاد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، في لقاء تلفزيوني عن ثلاث تحديات أساسية تواجه تطوير قطاع النفط الليبي وزيادة إنتاج الخام الذي تتطلع المؤسسة بلوغه مليوني برميل يوميًا خلال السنوات الخمس المقبلة.

بن قدارة أوضح أن المؤسسة تحتاج إلى تمويل بقيمة 17 مليار دولار خلال خمس سنوات لتحقيق هدف زيادة الإنتاج، مشيراُ أن التحديات تتمثل في تدهور البنية التحتية، وتأمين التمويل لعمليات التطوير، والإجراءات الإدارية المعقدة.

كما أشار بن قدارة إلى مشروع استبدال خطوط نقل الخام من حقول النفط إلى موانئ التصدير، بعد موافقة المجلس الأعلى لشؤون الطاقة، وهذا المشروع الكبير يشمل استبدال خطوط نقل الخام من حقول الواحات والفيل والشرارة إلى موانئ السدرة، رأس لانوف، الحريقة، وميناء مليتة.

و أكد بن قدارة أن البنية التحتية للقطاع النفطي لم تشهد عمليات إحلال منذ ستينيات القرن الماضي، مما يلزم المؤسسة بإجراء عمليات جراحية لإعادة تأهيل وتطوير تلك المرافق والمنشآت لزيادة الإنتاج.

بن قدارة نفى وجود عراقيل من طرف الحكومة أو مصرف ليبيا المركزي تجاه خطط المؤسسة لزيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يوميًا خلال الفترة القادمة من ثلاثة إلى خمس سنوات.

وفيما يتعلق بالميزانية الحالية للمؤسسة، نفى بن قدارة أن تكون الميزانية الحالية المقدرة بنحو 34 مليار دينار الأعلى في تاريخ المؤسسة موضحاً أن الميزانية التسييلية المخصصة للمؤسسة لم يتم تسييلها إلا في أكتوبر 2022.

وأشار بن قدارة إلى إعادة النظر في خطة تطوير القطاع النفطي، حيث قامت المؤسسة بتشكيل لجنة مختصة تركز عملها على زيادة الإنتاج واستقراره وحل المشاكل القائمة وصيانة البنية التحتية،  كما نوه إلى فقدان ليبيا 70% من قدرتها التخزينية للخام نتيجة للحروب وتهالك الأنابيب، مشددا ً على الحاجة الماسة لاستثمارات بقيمة 17 مليار دولار لزيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يوميًا خلال فترة خمس سنوات أي بمعدل حوالي من ثلاثة إلى ثلاثة ونصف مليار في السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى