ليبيااقتصاد

” الحويج” يلتقي وزير التجارة التركي في اسطنبول ويبحثان العلاقات الاقتصادية للبلدين

الوطن | متابعات

التقى وزير الاقتصاد والتجارة بالحكومة المنتهية محمد الحويج بوزير التجارة التركي  عمر بولات في مقر مركز مؤتمرات إسطنبول وحضر اللقاء  مستشار الوزير شذر الصيد، ورئيس قسم التعاون الدولي والمنظمات فرج البي، والملحق التجاري بالقنصلية الليبية العامة في إسطنبول عمر درهوب، ورئيس قسم شؤون القنصلية السيد مجدي الصيد.

تناول اللقاء تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومعالجة التحديات التي تواجه أصحاب الأعمال والتجار الليبيين في تركيا، وجرى التأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف جوانب التعاون الاقتصادي والتجاري بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وفيما يخص الجانب الجمركي، أعرب وزير التجارة التركي عن موافقته على رفع الضريبة الجمركية على السلع الليبية من خلال توقيع اتفاقية تحرير التجارة ومنع الازدواج الضريبي، كما تم التأكيد على أهمية اتفاقية الضمان الاجتماعي وضرورة تسريع الإجراءات اللازمة لاستئناف الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في مجموعة متنوعة من المجالات.

وتعهد وزير التجارة التركي بمخاطبة نائب محافظ مصرف تركيا المركزي لاستثناء ليبيا من الضرائب المفروضة على الشركات الليبية وبتسهيل الدفع النقدي بدلاً من الحوالات المصرفية المتوقفة من المصارف الليبية.

في الختام، أشاد وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج بأهمية التعاون الثنائي في جميع المجالات ودعا الشركات التركية إلى استكمال وتنفيذ مشاريعها في ليبيا ودعا المستثمرين وأصحاب الشركات التركية للاستثمار في مجموعة متنوعة من المجالات في الاقتصاد الليبي والمناطق الحرة وقطاع الطاقة، مع التأكيد على دور ليبيا كبوابة للقارة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى