ليبيامميز

بعيو: 300 ألف عائلة يملكون محافظ استثمارية والمسؤولين أوقفوها دون سند قانوني

الوطن| رصد

قال الكاتب والصحفي محمد بعيو إن تنفيذ مشروع توزيع الثورة على الشعب، قبل عام 2011، من خلال المحافظ الاستثمارية، التي أطلقها المترشح الرئاسي سيف الإسلام القذافي، والتي أوقفها المسؤولين بعد فبراير 2011 دون سند قانوني.

وأضاف بعيو في تصريحات متلفزة رصدها موقع “الوطن”، أن سيف الإسلام القذافي، هو من بدأ تنفيذ فكرة توزيع الثروة على الشعب، بإطلاق مشروع توزيعها من خلال المحافظ الاستثمارية وهو مشروع من ضمن مشاريع برنامج ليبيا الغد التنموي.

وأكد بعيو وجود نحو 300 ألف عائلة ليبية أو أكثر، يملكون المحافظ الاستثمارية، وفق القانون.

وقال بإنه تم تأسيس صندوق الإنماء الاقتصادي عام 2007، وتم ضم شركتي ليبيانا والمدار، وعشرات الشركات القابضة والبسيطة، بقيمة 20 مليار دينار، وملّكوها لليبيين في شكل 250 ألف محفظة.

وأوضح بعيو أن كل ليبي كان سيحصل على 500 دينار شهريًا، لمدة ثلاثة أعوام، وبعد استقرار الصندوق ونجاحه، تبدأ عملية تداول الأسهم في سوق المال، ويتطور الأمر.

وذكّر بعيو بإصدار المؤتمر الوطني للقانون الظالم بإيقاف دفع عوائد المحافظ الاستثمارية، عام 2013، ما تسبب في تراكمها لمدة 10 سنوات.

وأشار بعيو لإصدار مجلس النواب قانون آخر بتفعيل صرف عوائد المحافظ مرة أخرى، ومدير عام الصندوق شخص لا يشوبه شيء، لكن الأمور أكبر منهم.

وكشف بعيو أن هذه المحافظ أصبحت حاليًا مجموعة أسهم يملكها أحمد بوغرسة، في صندوق الإنماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى