ليبيا

مصنع الإيثلين.. إعادة تشغيل أكبر مصنع في شمال أفريقيا لإنتاج البتروكيماويات بعد توقف لأكثر من 12 عاماً 

الوطن| متابعة

أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، اليوم الجمعة، عن عودة مصنع الإثلين بمجمع راس لانوف للعمل والبدء بأول مراحل التشغيل بعد توقفه فترة طويلة عن العمل.

وأضاف بن قدراة أن عودة المصنع جاءت بعد جهد كبير من العاملين بلجنة إدارة راس لانوف، وعزم وتصميم الأيادي الليبية بعد صيانة وحدات المجمع ومتابعة ودعم من مجلس إدارة مؤسسة النفط.

وكشف عن البدء بعد ساعات من إدخال “النفطة” وتشغيل الأفران وجميع مرافق المجمع والعمل بطاقات لا تقل عن 20% ورفعها تدريجيا.

وقال “نزف لأبناء شعبنا الحبيب ولكافة العاملين في قطاع النفط والغاز خبر عودة مجمع رأس لانوف الصناعي للعمل بعد توقف دام 12 عاماً”

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة شركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز، شعبان بسيبسو، حرص الشركة على اتباع كل إجراءات السلامة ومتطلباتها حسب كتيبات التشغيل المعتمدة، انطلاقاً وللمضي قدماً نحو تحقيق الهدف المنشود، وهو إعادة تشغيل مصنع الإثيلين، بعد نجاح كل تجارب التشغيل لمنظومات العمل للوحدات المختلفة التي بدأت منذ عدة أشهر .

وأعلن بسيبسو  اليوم الجمعة، البدء الفعلي في عملية إدخال “النافثا” وتشغيل منظومة ضاغط تكسير الغاز المتكسر (1-R10) وصولاً إلى مرحلة الأنتاج النهائي ومتابعة سير العمليات حسب كتيبات التشغيل المعتمدة .

وفي سبتمبر الماضي، وبعد عام من إعلان المؤسسة الوطنية للنفط أن رجال المصنع في أقسام الصيانة والتشغيل والإدارات المعنية يسهمون في البدء فعليا في عملية التشغيل المنفرد للتوربينات الرئيسية بالمصنع، وأشارت إلى أنه من المقرر إجراء اختبار باقي التوربينات الرئيسية تباعا، فيما تشير المؤشرات إلى أن إعادة التشغيل على ما يرام؛. أعلنت المؤسسة وشركة راس لانوف لتصنيع النفط والغاز، إعادة تشغيل مصنع الإيثلين  وهو أكبر مصنع في شمال أفريقيا لإنتاج البتروكيماويات، كمرحلة تجريبية أولى، عبر منظومات عدة، منها منظومة ضاغط تبريد غاز البروبلين.

وبعدها؛ أعطت المؤسسة الوطنية للنفط، في شهر نوفمبر، الإذن بالبدء في عمليات تشغيل مصنع الإثيلين بالمجمع الصناعي رأس لانوف، بعد عدة تجارب تكللت كلها بالنجاح، حيث شددت على ضرورة أن تتم خطوات التشغيل وفق إجراءات ومتطلبات سلامة العمليات وصولاً إلى مرحلة الإنتاج المتكاملة.

ويعتبر مصنع الإيثلين من أهـم المصانع البتروكيماوية لكونه أهم الصناعات البتروكيماوية, وصمم بتقنية شركة Stone Webster  بطاقة تصميمية 330 ألف طن متري في السنة من مادة الإيثلين.

وتم افتتاحه وتشغيله في 15 أبريل 1987 م من قبل شركة هيب اليوغسلافية وتم تسليم عمليات التشغيل لشركة راس لانوف بكوادر ليبية خلال سنة 1992 م .

وينتج المصنع  الإيثلين  والبروبلين وخليط رباعي الكربون والجازولين الحراري وزيت الوقود الحراري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى