ليبيا

الشبعاني: لابد من إشراك “كامل الأطياف” لحلحلة ملف الزاوية

الوطن| رصد

قال أستاذ القانون العام “مجدي الشبعاني”: إن ما يحدث في الزاوية هو نتيجة فشل الحكومات المتتابعة، كونها  لازلت تنشىء الأجهزة  الأمنية وتفرع مديريات الأمن  في المناطق والمدن والبلديات من دورها، دون أن  تدعمها أو تعززها، وبالتالي هذه الخبرات ستنتج لنامجموعات أمنيّة غير محترفة.

وأضاف الشبعاني في تصريحات تلفزيونية: ربما حتى قد تشارك  الزاوية في الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات، والاتجار بالبشر والهجرةغيرشرعية، فالزاوية الآن هو نموذج حي لتهريب الوقود وغيره.

وأتبع أستاذ القانون العام،وبالتالي تكون المديرية عاجزة، وهذا هو نتيجة لفشل الحكومة في بسط الاستراتيجية الأمنيّة، فالآن على حكومةالوحدة الوطنية و المجلس الرئاسي دور مهم في في حل هذا الأمر؛ كونهم المعنيين بالزاوية، كونها تحت نطاقة الوحدة الوطنية.

 وفي ذات السياق أكد الشبعاني على أنه لابد من دعم مديريات الأمن وتصحيح المسار الانتخابي في البلديات، و أن مسأله المعالجةالعسكرية أو التدخل العسكري في منطقة مثل الزاوية في مثل هذه الظروف المعقدة سيكون له عواقب وخيمة جدًا وسيئة.

وختم الشبعاني مؤكدًا على ضرورة إشراك كامل الأطياف، وبالأخص الأطياف الاجتماعية و النخب ورجال المصالحة في المنطقةالغربية؛ كونهم  أقدر على حلحلة هذا الملف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى