ليبيامميز

الحامي: قد يصدر حكما قضائيا ينسف التعديل الدستوري

الوطن| رصد

قالت عضو مجلس الدولة، نعيمة الحامي، إن المسار الحالي سينتهي عند مبادرة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي بتشكيل اللجنة رفيعة المستوى.

وأضافت الحامي، في تصريح رصده موقع “الوطن”، أن باتيلي أبلغ رئيسي مجلسي النواب والدولة عقيلة صالح وخالد المشري بأن الفترة المتاحة لهما تمتد حتى آخر يونيو المقبل وبعدها سيشكل اللجنة رفيعة المستوى.

وبشأن لقاء صالح والمشري، أكدت الحامي أن لا أحد يعلم باللقاء، والمشري لم يبلغ مجلس الدولة باعتزامه لقاء عقيلة ودعا الأعضاء لجلسة الأسبوع الجاري، ومن خلال مواقف سابقة سيقول المشري خلال الجلسة بأنه لقاء غير رسمي لذلك لم يبلغ المجلس بالزيارة.

وتابعت: “ما يتم الاتفاق عليه في لقاءات عقيلة والمشري غير الرسمية سيتم تمريره في جلسة المجلس فهذه الطريقة التي ينتهجها المشري”.

ولا تتوقع نعيمة الحامي نجاح لجنة 6+6 في إنجاز القوانين الانتخابية، موضحة أن مجلسي النواب والدولة يتفقان حول القاعدة الدستورية للانتخابات ويختلفان في شرطي ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية، وهذان الشرطان اصطدمت بهما كل المفاوضات السابقة بين المجلسين ومنها مفاوضات استضافتها القاهرة.

وقالت الحامي إن “الخلاف حول الشرطين أحيل في السابق لعقيلة والمشري والتقيا خارج البلاد ولم يتمكنا من حلحلته.. فما الجديد اليوم؟”.

وأضافت أن القوانين الانتخابية التي ستنفذ القاعدة الدستورية تعترضها صعوبات أخرى كوضع النازحين والمهجرين وحقهم في الترشح والانتخاب في مناطقهم.

وختمت حديثها بالقول إن قضية التعديل الدستوري وطريقة إقراره لا تزال منظورة أمام المحكمة العليا ويمكن صدور حكم قضائي ينسف كل شيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى