ليبيا

معزب يكشف خطة صالح وراء نشر قوانين الانتخاب في الجريدة الرسمية 

الوطن| رصد 

كشف عضو مجلس الدولة محمد معزب عن خطة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، وراء نشر قوانين انتخابات 2021 في الجريدة الرسمية.

وقال معزب، إن نشر عقيلة لقوانينه الانتخابية والمحكمة الدستورية لم يكن مفاجئا، وتعودنا على أفعاله المتتالية والمتناغمة مع بعضها في اتجاه الوصول إلى هدف واضح ومحدد لكل من له بصيرة.

وبين أن نشر قانون المحكمة الدستورية هدف مهم لعقيلة لقطع الطريق أمام أي طعون في قراراته وقوانينه التي صدرت أو التي ستصدر وعلى رأسها الطعن المقدم بخصوص التعديل الثالث عشر.

وقال إن عقيلة نشر قانون انتخاب الرئيس وألحقه بتعديل الفقرة الثانية من المادة العاشرة بألا يحمل جنسية دولة أخرى عند ترشحه ما لم يكن مأذونًا له من الجهات المختصة.

وأكد أن عقيلة يُدرك صعوبة تخلي مرشحه المستهدف عن جنسيته الأمريكية بسبب الإجراءات الصعبة للتخلي عنها، وأن إجراءات التخلي عن الجنسية الأمريكية تتطلب أن يتقدم الشخص بذلك بنفسه وقد يمثل أمام الموظف المسؤول أكثر من مرة.

وأن إجراءات التخلي عن الجنسية الأمريكية تتطلب مراجعة الإقرارات الضريبية للسنوات الخمس الماضية، كما أنها قد تستغرق عام وتنتهي بأداء قسم التنازل ومن ثم الحصول على شهادة فقدان الجنسية.

وأشار إلى التنازل عن الجنسية يصبح من المستحيل استعادتها مرة أخرى كما أن المتنازل يواجه صعوبة زيارة الولايات المتحدة بعد ذلك، وأن المُتنازل عن الجنسية الأمريكية يُمنح إذن زيارة لا يتعدى 90 يوما.

وتابع حديث أن المُتنازل عن الجنسية الأمريكية يُصبح مُعرضًا لملاحقة محكمة الجنايات الدولية إذا كانت هناك قضايا مرفوعة ضده أو سترفع في المستقبل.

وأردف قائلا إن لهذه الأسباب عمد عقيلة صالح إلى حيلة “أذن التجنس” الذي يصدره وزير داخليته.

وقال: “عقيلة ضمن أيضًا شرط توقف المترشح مدنيا أو عسكريا عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات المقررة بثلاثة أشهر وإذا لم ينتخب يعود إلى سابق عمله وتصرف له مستحقاته كاملة”.

وأردف قائلا: “عقيلة سبق وصرح بأنه في حال عدم التوافق مع المجلس الاستشاري فمجلس النواب هو السلطة التشريعية الوحيدة والتي تملك حق التشريع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى