ليبيامميز

مساعدات أمريكية مباشرة لليبيا ومنطقة الساحل

الوطن| رصد

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تقديم 150 مليون دولار، مساعدات مباشرة لمنطقة الساحل، مؤكداً أثناء زيارته للنيجر أن الولايات المتحدة تسعى إلى تعزيز العلاقات مع الدولة الأفريقية التي تجنبت حتى الآن موجة من الانقلابات العسكرية الأخيرة.

وجاءت زيارة كبير الدبلوماسيين الأميركيين في وقت لا تزال فيه مالي وبوركينا فاسو تعانيان أوضاعاً متقلبة بعد انقلابين عسكريين نفذا منذ عام 2020، وأديا إلى طرد القوات الفرنسية منهما، وسط أعمال عنف وهجمات يشنها متطرفون.

وأكد بلينكن أيضاً أن بلاده تمثل شريكاً أفضل من روسيا لمساعدة المنطقة على مكافحة الفقر وعنف الإرهابيين.

وقال إن المساعدات ستلبي الحاجات في النيجر وبوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا، مضيفاً أن الحزمة تشمل أيضاً تمويلاً لدعم اللاجئين من منطقة الساحل في ليبيا والنيجر.

وبلينكن هو أول وزير خارجية أميركي يزور المستعمرة الفرنسية السابقة، وهي قاعدة عسكرية رئيسية للقوات الغربية في حملتها لمكافحة الإرهابيين في منطقة الساحل. وإثر اجتماعه مع الرئيس محمد بازوم، لاحظ أن “النيجر كانت سريعة في الدفاع عن القيم الديمقراطية المهدّدة في بلدان مجاورة”، في إشارة إلى مالي وبوركينا فاسو.

وقبل لقائه بازوم، التقى بلينكن مقاتلين سابقين نبذوا التطرف ويستفيدون من برنامج لإعادة الاندماج تموّله الولايات المتحدة بنحو 20 مليون دولار. ويقدّم هذا البرنامج “خياراً أفضل”، بل هو “في الحقيقة نموذج” للمنطقة، وفق بلينكن.

وأفادت مسؤولة رفيعة ضمن الوفد الأميركي بأن هذه الزيارة تهدف إلى دعم جهود الرئيس بازوم الذي ينتقد عمل مجموعة فاغنر.

وقالت: “نعتقد أنهم يتخذون الخيارات الصحيحة للتعامل مع أنواع التهديدات المشتركة عبر منطقة الساحل. لذلك نحاول إبراز مثال جيّد”، مضيفة أن واشنطن تريد مساعدة نيامي على أن تصبح قواتها المسلحة “احترافية”.

وأقرت بأن النيجر “في وضع صعب للغاية. لكن على رغم كل هذه التحديات، تحاول السلطات القيام بما يجب القيام به”.

وخلال لقاء مع وكالة الصحافة الفرنسية، قال بلينكن إنه “يجب اعتماد مقاربة شاملة يكون فيها الأمن ضرورة مطلقة، لكن هذا ليس كافياً”.

واعتبر أنه إلى جانب المساعدة الإنسانية ومساعدات التنمية، يجب الحفاظ على علاقات أمنية مع النيجر، حيث تقيم الولايات المتحدة في الشمال القاعدة الجوية 201، التي تنطلق منها المسيرات الهجومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى