ليبيا

غيث: مجلس إدارة المصرف معطل بسبب رغبة المحافظ بالإدارة منفرداً

الوطن| رصد

أكد عضو مجلس إدارة المصرف المركزي مراجع غيث، أن محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير يعلم أن تغيير سعر الصرف لن يتم إلا بقرار من مجلس إدارة المصرف المركزي.

غيث وفي تصريح صحفي رصده موقع الوطن، قال إن مجلس الإدارة معطل بسبب عدم رغبة المحافظ في إدارة المصرف إلا منفرداً، مضيفاً أن الكبير يتهرب من مناقشة سعر الصرف ويبحث عن مبررات واهية، وفق تعبيره.

هذا وأردف غيث أن تنويع مصادر الدخل يفيد الخزانة العامة في تنويع مصادر الضريبة ولا أثر مباشر له على الدخل من العملة الصعبة، مشيراً إلى أن التحجج بعدم توفر العملة الصعبة لعدم تخفيض سعر الصرف أمر غير منطقي، فالاحتياطيات والدخل كافية وعمليات تصدير النفط مستقرة.

ويرى غيث، أنه طبقا للمعايير الدولية فإن الاحتياطيات تكفي ليبيا لمدة 42 شهراً بدون العائدات السنوية من تصدير النفط والغاز، مضيفًا أن ليبيا تحتاج لرقابة صارمة على استخدام العملة الصعبة في الأوجه المشروعة وبدون قيود.

كما عبر غيث عن استغرابه من نفي الكبير قفل المقاصة، موضحًا أنه عزا سبب الإقفال إلى تحويل الحبري أموالاً من حساب المؤتمر الوطني العام إلى حساب مجلس النواب، وتابع بألا علاقة للدين العام بالمقاصة كما ذكر المحافظ، إذ إن الدين العام يخص الحكومة وهي التي تعترف به وليس المصرف المركزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى