ليبيامميز

تبون يرفض منطق القوة في ليبيا ويدين تواصل التدخلات الأجنبية

الوطن| رصد

أكد الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، استعداد بلاده للمساهمة في إنجاح مسار المصالحة الوطنية الليبية، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي بهدف إيجاد أرضية توافقية تعزز الوحدة الوطنية الداخلية.

وشدد تبون، في كلمة ألقاها الوزير الأول الجزائري، أيمن بن عبدالرحمن، نيابة عن تبون أمام اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي رفيع المستوى بشأن ليبيا، الجمعة، على أهمية معالجة التحديات المتعلقة بتوحيد المؤسسات العسكرية والمالية في ليبيا.

وأعرب الرئيس الجزائري، في الاجتماع الأفريقي بشأن ليبيا عن رفض منطق القوة، داعيا إلى ضرورة تغليب لغة الحوار والمصالحة بين كل مكونات الشعب الليبي.

ودان تبون تواصل التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية في ليبيا وتورط عدد من الأطراف الخارجية في خرق حظر توريد السلاح إلى ليبيا، مجددا دعوته الأطراف الخارجية لاحترام سيادة ليبيا ووحدة أراضيها واستقلالية قرارها.

وفي الاجتماع، أكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الحاجة الملحة للإرادة السياسية لكسر الجمود السياسي في ليبيا الذي طال أمدّه، مجددا الحديث عن آلية بديلة لحل للوصول إلى القاعدة الدستورية والانتخابات بالقول “يجب على الأمم المتحدة بالتعاون الوثيق مع أصحاب المصلحة الليبيين الرئيسيين والاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين اقتراح آليات بديلة ومتابعتها، إذ لم يجر التوصل إلى اتفاق” لحل الأزمة الليبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى