ليبيامميز

الشكري: تركيا أول دولة ترفض إخراج القوات الأجنبية من ليبيا

الوطن| رصد

أكد الأكاديمي ومستشار القوات المسلحة الليبية، الدكتور صلاح الدين الشكري، أن الإرادة الوطنية الليبية تتجه إلى ضرورة سحب القوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وأوضح الشكري، في تصريحات رصدها موقع “الوطن”، أن الأطراف الدولية ترفض إخراج القوات الأجنبية وأبرز تلك الأطراف تركيا.

وشدد على أن هناك مساعي إلى تدمير الدولة الليبية وإعادة صياغتها وذلك وفقا لرغبات دول بعينها لا ترغب في استقرار ليبيا.

واستضافت العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء، اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5+5” برعاية الأمم المتحدة، التي تعقد على مدار يومين لبحث خطة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، وذلك بمشاركة المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي، وممثلين عن دول جوار ليبيا السودان، وتشاد، والنيجر.

وفي كلمته خلال الاجتماع، قال باتيلي إن النقاش الذي سيدور على مدار اليومين المقبلين من أجل تفعيل لجان التواصل المتفق عليه في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 بالقاهرة في إطار الاستعداد لانسحاب المقاتلين الأجانب والمرتزقة وبث الأمل بين الليبيين.

وأضاف أن المسار الأمني ركيزة مهمة لتمهيد الطريق لإقرار بيئة سياسية واقتصادية مواتية.

وأشار إلى أن اجتماع اللجنة العسكرية الماضي الذي عقد في 15-16 يناير/كانون الثاني 2023 حقق تقدمات بما في ذلك ترشيح أعضاء لجنة التواصل الليبية لتمكينهم من العمل يدا بيد مع نظرائهم أعضاء اللجنة من السودان وتشاد والنيجر.

وتابع قائلا “عملكم على درجة عالية من الأهمية من أجل تنفيذ خطة العمل الخاصة بانسحاب الأجانب والمرتزقة، ولقد حضرت اجتماعا مثمرا مع سفراء السودان والنيجر وتشاد الأسبوع الماضي، وأعربوا عن استعدادهم ورغبتهم في دعم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والفاعلين لإيجاد حلول دائمة للتحديات المثارة والتعاون مع أشقائهم الليبيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى