ليبيامميز

البحباح: تسليم أبو عجيلة عار وعمالة وخيانة وانحطاط أخلاقي

الوطن| رصد

حمّل السفير السابق، رمضان البحباح، حكومة عبد الحميد الدبيبة، منتهية الولاية، مسؤولية تسليم المواطن أبو عجيلة المريمي المتهم في قضية لوكربي إلى القضاء الأمريكي.

وقال البحباح، في تصريح رصده موقع “الوطن”، إن “تسليم مواطن ليبي في قضية سياسية تم تسويتها قانونًا بين ليبيا والولايات المتحدة، عار وخيبة وعمالة وخيانة وانحطاط أخلاقي، وتتضمن جرائم يعاقب عليها القانون”.

وأضاف: “ما لم تتحرك السلطة القضائية الليبية بشكل فوري لاتخاذ الإجراءات حيال هذه الجريمة، هذا يعني أننا فقدنا آدميتنا وأصبحنا كائنات ليس لها أي تعريف، عدا كونها مخلوقات تستحق الإبادة”.

وشدد البحباح على أن الاعتراف الأمريكي باستلام أبو عجيلة لمحاكمته على أراضيها، يعني أن الإدارة الأمريكية تضرب بعرض الحائط كافة المعاهدات والمواثيق والقوانين الدولية.

وناشد المنظمات الحقوقية توثيق هذه الجريمة التي صدرت من دولة تدعي أنها مسؤولة، ولها مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي الذي يفترض أن يحفظ السلم والأمن الدوليين وأن يحرص على حماية المدنيين الليبيين بموجب قراراته.

وتساءل البحباح عن أسباب خطف مواطن ليبي من بيته وإيداعه السجون الأمريكية بتهمة تصنيع قنبلة قالوا إنها سبب إسقاط طائرة لوكربي منذ ما يقرب من 34 عامًا، في قضية أُغلقت بشكل نهائي بين ليبيا وأمريكا.

وتوقع ألا تتوقف مطالب واشنطن على تسليم أبو عجيلة المريمي، وإنما سيطال العديد من المسؤولين الليبيين السابقين، سواء الذين مازالوا رهن الاعتقال، أو حتى عناصر أخرى في هذه القضية، التي أثيرت من جديد في مخالفة صريحة للاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى