ليبيا

أبو سنينة: لا توجد رؤية واضحة لمستقبل الاقتصاد الليبي

الوطن| رصد

قال الخبير الاقتصادي، محمد أبوسنينة، إن الاقتصاد الليبي يواجه اختيارًا مصيرياً، يتوقف عليه مستقبل ليبيا الاقتصادي ، والرهان على التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

فمن المعلوم أن الاقتصاد الليبي يعتمد على إيرادات النفط كمصدر وحيد للدخل ، والمورد الرئيسي لتمويل الميزانية العامة ، والمصدر الرئيسي للنقد الأجنبي .

ويسمي البعض المؤسسة الوطنية للنفط التي تقوم باستخراج وتصدير النفط، بتعبير مجازي البقرة الحلوب، تعبيراً عن الأهمية التي يحظى بها قطاع النفط والدور الذي يلعبه في الاقتصاد الليبي.

وقال: إن هذه البقرة إن صح التعبير تحتاج إلى الغذاء اللازم والكافي والمستمر، لكي لا يجفُّ ضرعها، فيجوع الليبيين ويعطشون.

ولكن طعام هذه البقرة وشرابها، يأتي من حليبها الذي لن تدرّه مالم تتغذى عليه، إذ لا يوجد مصدر آخر متاح أمامها، يمكنها أن تقتات به غير درّها، ما لم يتم البحث عن مصادر أخرى لتغذيتها ولتمويل نشاطها مثل الاستدانة.

لكن القضية الرئيسية التي تجتهد وتسعى كل الدول ، المتقدمة والناشئة على حد سواء، لمعالجتها، وتضعها على رأس سلم الأولويات والاهتمامات، هي قضية التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وفي ليبيا، ينبغي ألا يكون هناك قضية أخرى أولى بالاهتمام من قضية التنمية الاقتصادية المستدامة، بمفهومها الواسع، لأن غيابها أو توقفها يعنى الرجوع الى الحالة التي يعاني فيها المجتمع من ثالوث التخلف ( الفقر والجهل والمرض ). ولذلك ينبغي ألا يكون حاضر ومستقبل التنمية المستدامة في ليبيا مرهوناً ومرتبطاً بواقع ومستقبل النفط الخام، الذي يتم استخراجه وتصديره، وذلك لأن النفط مورد ناضب، وستنتهي احتياطياته يوما ما ، وسوقه يتعرض لمنافسة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقات النظيفة.

كما ان اسعار النفط ، وما يمكن تصديره منه ، حتى وإن أمكن استخراج المزيد منه ، تعتبر متغيرات تحكمها اوضاع اسواق الطاقة وظروف الاقتصاد العالمي، الذي يتعرض للأزمة تلوى الأخرى .

فكيف نجعل تحقيق هدف الاستدامة مرتبط بمصدر او مورد ناضب ، إذ النضوب يعني عدم الاستدامة. فهل نكتفي بإنفاق الدخل المتولد عن تصدير النفط لتطوير قطاع النفط كي يستمر النفط في التدفق ، ويستمر دخله ، ام ننفق هذا الدخل على التنمية وتطوير مصادر بديلة للدخل لكي تكون التنمية مستدامة .

ولا ننسى ان هناك جانب مهم من الدخل يوجه لأغراض استهلاكية ( مرتبات ودعم ) . اذا نحن امام مورد طبيعي واحد محدود ، وثلاثة استعمالات لهذا المورد . ووفقاً لنظرية بريتو. ، لايمكن ان ننمي هذا المورد الوحيد الذي تعتمد عليه الاستعمالات الاخرى ، الا على حساب هذه الاستعمالات الاخرى . كما انه ، من ناحية اخرى ، لا يمكننا توجيه المزيد من هذا المورد لاغراض التنمية الاقتصادية والاستعمالات الاستهلاكية ، الا على حساب تنمية هذا المورد وزيادة الدخل المتولد عنه . اذا نحن امام مايعرف بالمفاضلة بين الخيارات (. trade – off ) المتاحة ؛ هل ننمي قطاع النفط على حساب التنمية الاقتصادية ، ام نهتم بالتنمية الاقتصادية المستدامة ، على حساب تنمية قطاع النفط ذاته ؟ اي نقوم بتوجيه معظم الايرادات النفطية لبناء اقتصاد قوي لا يكون معتمدًا على ايرادات النفط في المستقبل ؟

هذا السؤال ، الذي يتضمن الاختيار الصعب ، لم تقف عنده اي من الحكومات السابقة ، وان تم التعرض اليه في بعض المناسبات وفي بعض الاوقات ، فلم يكن ذلك بالعمق والجدية المطلوبة ، ولم تتم الاجابة عليه بشكل واضح ، ولطالما نبهنا الى هذا الموضع واهميته . اذ لا توجد رؤية واضحة لمستقبل الاقتصاد الليبي ، ولم تطرح استراتيجية تتضمن سياسات واضحة حول أولويات الانفاق ، وما سيكون عليه الاقتصاد الليبي في المستقبل . كما ان قطاع النفط ، لم يعمل في الماضي على تطوير نفسه ، بالتوجه نحو الصناعات البتروكيماوية التي يمكن ان تسُد حاجة الاقتصاد الوطني منها ، واستخدام مردوداتها لتنمية قدرات قطاع النفط في الاستكشاف والتصدير .

قد يأتي من يقول نستمر في الانفاق الاستهلاكي والدعم ، وشى من التنمية ، وفي ذات الوقت نسخر بعض الموارد لتنمية قطاع النفط ، بمعنى اخر لا نهمل قطاع النفط ونخصص جزء من الدخل لتنميته ، ونوجه ماتبقى من الدخل لدفع المرتبات والدعم وقليل من الانفاق التنموى . وهذا القول ، في الواقع ، يعني الاستمرار في نمط واسلوب تخصيص الموارد المعمول به منذ اكتشاف النفط والبدء في تصديره في اوائل الستينيات من القرن الماضي ، ولازال هو النمط السائد ، والذي تبت عدم جدواه . وخلال العقد الثاني من الالفية الثالثة ، ومند عام 2011 تم تكريس هذا النهج ، رغم ما طرات من مرونة في اتخاذ القرارات ، بل ان كفة الاتفاق الاستهلاكي والدعم رجحت كفة الانفاق التنموي بالرغم من الميزانيات الفلكية التي تم اقرارها وتنفيذها ، ولم يحظى قطاع النفط بما يستحقه من اهتمام . وقد اسفرت التجربة ان الاسلوب الذي كان متبعًا ولايزال ، قد زاد من حدة الاعتماد على النفط ، وتبعية الاقتصاد برمته لقطاع النفط ، مما يعرض الاقتصاد للصدمات ويعمّق حالة عدم الاستقرار . كما ترسخت الثقافة الريعية ، وحالة المجتمع الاستهلاكي ، وصارت هناك شكوك ، بل مؤشرات تنبىء بان مستقبل التنمية المستدامة في خطر ، في ظل التراجع الكبير في تقديم الخدمات العامة ونوعيتها ، وظهور موشرات للفقر ، وغياب الحماية الاجتماعية للفئات الهشة . هذا النمط من تخصيص الموارد يغفل او يتجاهل حقيقة ان دخل النفط محدود ، وسيتوقف يومًا ما ، فماذا اعددنا لمرحلة ما بعد النفط ؟ ولن يكفي تخصيص ايرادات النفط او توزيعها بهذه الكيفية لتحقيق التنويع المطلوب للاقتصاد وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة . إذًا لا مناص من مواجهة السؤال الاستراتيجي ، والخيار الصعب ؛ هل نستمر في الاعتماد على النفط ام نبدا من اليوم في العمل على التخلص من هيمنته باعادة النظر في الاسلوب المتبع في توزيع الموارد ، الذي بات يهدد مستقبل البلاد والاجيال القادمة ؟ الأولوية ينبغي ان تكون لاعادة هيكلة الاقتصاد بهدف تنويعه وعلى النحو الذي يفضي الى الاستغناء عن دخل النفط ، على المدى المتوسط والبعيد ، عندما تتعدد مصادر الدخل البديلة الاخرى .

هل نعي لماذا اقدمت معظم الدول النفطية على وضع وتبني رؤى ذات بعد زمني محدد بهدف تنويع اقتصاداتها وضمان تحقيق التنمية المستدامة ؟. هل ندرك اهداف التنمية في الالفية الثالثة التي اجمع عليها المجتمع الدولي ، وبادرت مختلف الدول في تنفيذها .؟

الخطوة الاولى لتدارك الوضع تكون من خلال تخصيص النسبة الاكبر ( ما لا يقل عن 70% من الدخل) لغرض تطوير و تنمية مصادر الدخل البديلة ، ووضع سقف لتقديرات الميزانية العامة للدولة ، اي حد اقصى للانفاق العام الذي ينبغي ان تتقيد به الحكومة ، وان تبنى تقديرات الدخل المتولد عن تصدير النفط خلال السنة المالية ، لاغراض وضع تقديرات الميزانية العامة للدولة ، على سعر تصدير متحفظ ، يمكن ان يكون هذا السعر في حدود خمسون دولار للبرميل . هذا لايعني التوقف عن الاستثمار في قطاع النفط والغاز ، بل يعني العمل على زيادة معدلات الاستكشاف والتصدير من خلال البحث عن مصادر اخرى لتمويل الاستثمارات النفطية ، والتوسع في الصناعات البتروكيماوية ، سواء بالاقتراض من القطاع المصرفي او الدخول في شراكات مع مستثمرين اجانب وفقا لشروط تكفل حقوق الجانب الليبي وتحقق اقصى مردود ممكن من وراء هذه الاستثمارات . كما ان اعادة النظر في نمط تخصيص الموارد المتبع اليوم لا يعني أيضًا تخلى الحكومة عن مسؤلياتها في تقديم الخدمات للمواطنين او دعم المستحقين للدعم بمختلف اشكاله ، ولكنه يعني ترشيد الانفاق العام وإصلاح المالية العامة واصلاح نظام الدعم ، و التوقف عن التوسع في تشغيل الباحثين عن العمل في المؤسسات الحكومية ، وتهيئة الظروف المناسبة كي يقوم القطاع الخاص بدوره في إنتاج السلع والخدمات واستيعاب القدر الأكبر من الباحثين عن العمل ، والمساهمة في تمويل الميزانية العامة للدولة . أن التخصيص الأمثل للموارد المتاحة على مختلف الاستعمالات ، يحتاج لوضع رؤية محددة ، تتضمن استراتيجية واضحة المعالم والأهداف ، لتحقيق التنوع المطلوب في مصادر الدخل ، والخوض في استغلال الموارد الطبيعية الاخرى ، والاستثمار في المقدرات الذاتية الاخرى المتاحة في ليبيا . وان تتضمن الاستراتيجية التخلي عن النمط التقليدي في تخصيص الموارد ، الذي ثبت فشله ، و الذي يكرس الثقافة الريعية الاستهلاكية ، وما تتضمنه من مظاهر التخلف والفساد ، ويهدد بعودة ثالوث التخلف ( الفقر ، والجهل ، والمرض ) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى