ليبيا

منظمة ليبية تتهم الدبيبة بعقد صفقة لبيع أصول بشركة “مليتة” النفطية

الوطن|رصد

وجهت منظمة ليبية اتهامات للحكومة منتهية الولاية برئاسة عبد الحميد الدبيبة بالسعي لعقد صفقة مع شركةإينيالإيطالية للغاز، تقضي ببيعها أصولًا في شركةمليتهللنفط والغاز المملوكة للدولة، مقابل ديون مستحقة.

وقالت مبادرة القوى الوطنية الليبية في بيان رسمي لها: “الحكومة والمؤسسة الوطنية للنفط تسعيان لترتيب ديون مستحقة على شركة مليته،وتقدر بتسعة مليارات دولار لصالح شركة إيني الإيطالية، وذلك بسبب عدم قدرتها على دفع حصة شركة إيني من الإنتاج“.

وأضاف البيانالحكومة ستبيع أصولًا من شركة مليتة لصالح شركة إيني، وستمنحها امتيازات أخرى مقابل هذا المبلغ، الذي يمكن أنتعوضه الشركة الليبية خلال سنة من الإنتاج“.

من جهته، قال المتحدث باسم المبادرة محمد شوبار في تصريحات صحفية إن السبب الرئيسي لتراكم الديون على شركةمليتةهو الفسادالمالي والإداري الذي ضرب كل المؤسسات الليبية، بما فيها المؤسسة الوطنية للنفط، مشيرًا إلى أنمعظم العقود التي تم إبرامها هي عقودفاسدة، ذلك أن انتشار ظاهرة الرشوة والمحسوبية في إبرام العقود، جعلت كثيرا من الشركات الأجنبية المشهود لها بالسمعة الجيدة توقفمعاملاتها مع المؤسسة الوطنية للنفط وحكومة الدبيبة، التي لا تسعى لشيء إلا لمصالحها، كاشفًا أن الاتفاق تم بالفعل، ومن المتوقع إبرامالعقد خلال الزيارة المرتقبة للحكومة الإيطالية الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى