ليبيامميز

العرفي يدعو لجنة العقوبات الأممية لحماية المدنيين بالمنطقة الغربية

الوطن| رصد

وصلت لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة الخاصة بليبيا، إلى طرابلس، الثلاثاء، للقاء عدد من النواب، حيث بحث معها النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، القضايا الرئيسية في الشأن الليبي ذات العلاقة بالإطار الحقوقي و كيفية وآليات معالجتها ودور الأمم المتحدة في هذا الصدد.

واستعرض اللقاء عمل بعثة الأمم المتحدة الدائمة للدعم في ليبيا، والمراحل التي مر بها الحوار الليبي والعراقيل التي واجهها، ودور الأطراف المحلية والدولية وتأثيره على الأوضاع في ليبيا وسُبل حل الأزمة.

تعليقا على الاجتماع، قلل الحقوقي يوسف العرفي من أهميته، قائلا إن “تلك الاجتماعات هي أمور شكلية فقط، لن يصدر عنها أي جديد أو إجراء ملموس”.

وقال العرفي في تصريح رصده موقع “الوطن”، إن تلك اللجنة الأممية تعي جيدا مدى انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها المليشيات المسلحة في غرب ليبيا، مشيرًا إلى أنها تدرك كذلك أن تلك المليشيات إحدى أهم العقبات في طريق حل الأزمة الليبية، إلا أنها دائما ما تكتفي بإصدار بيانات وتقارير لم تترجم إلى إجراءات فعلية.

وأشار إلى أن “المدنيين يعانون تحت وطأة عنف الميليشيات في غرب ليبيا”، مؤكدًا أن المهاجرين غير الشرعيين يقتلون بشكل يومي على يد تلك العناصر المسلحة، في انتهاكات يدركها الجميع.

وطالب العرفي لجنة العقوبات الأممية، بأن “تتحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية حيال سلامة المدنيين في غرب ليبيا والمهاجرين وكل الفئات المستضعفة هناك”، انطلاقا من قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي رقم 1970 و 1973 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى