ليبيا

الدبيبة يرفض تفاهمات صالح والمشري بشأن تشكيل “حكومة موحدة”

الوطن|متابعة

رفض رئيس الحكومة منتهية الولاية عبدالحميد الدبيبة، تفاهمات رئيسي مجلسي النواب والدولة، عقيلة صالح وخالد المشري، بشأن تشكيل حكومة موحدة قبل شهر يناير المقبل.

وأكد الدبيبة في كلمة ألقاها اليوم السبت، خلال عملية محاكاة افتراضية قامت بها وزارة الداخلية بالحكومة منتهية الولاية حول آلية تأمين وحماية الانتخابات، أنه لن تكون هناك سلطة تنفيذية أخرى ولا مرحلة انتقالية أخرى، بعد أن سقطت حجج تأمين إجراء الانتخابات، بإجراء وزارة الداخلية المنتهية عملية المحاكاة الافتراضية من مختلف المدن والمناطق في البلاد.

وحث رئيس الحكومة منتهية الولاية في كلمته التي حضرها المبعوث الأممي لدى ليبيا عبدالله باثيلي وعدد من السفراء والمسؤولين، كافة الأطراف السياسية التركيز على الانتخابات وأن يتصارعوا على السلطة من خلال الانتخابات دون غيرها“.

وأشار الدبيبة إلى استعداد حكومته المنتهية ولايتها للتجاوب مع أي أفكار تصب في تعزيز الثقة بين كل الأطراف للإشراف على تأمين العملية الانتخابية.

وجائت تصريحات الدبيبة، ردًا على توصل المشري والمستشار صالح إلى اتفاق بشأن توحيد المؤسسات الليبية، وعلى رأسها توحيد السلطة التنفيذية والمناصب السيادية وهو ما سيفتح الباب لإجراء الانتخابات.

وكان قد قال المشري إن الحكومة منتهية الولاية برئاسة الدبيبة، لا تستطيع إجراء الانتخابات ولا تسيطر على كل البلاد، داعيًا إلى تشكيل حكومة جديدة قادرة على إنجاز الاستحقاق الانتخابي.

وشدد المشري في تصريحات صحفية على أن تغيير كل المناصب السيادية أمر حتمي ولا رجوع عنه، مشيرًا إلى أنهإذا كان الصديق الكبير شخصًا جيدًا فالبلد انتفعت به 11 سنة وإن كان غير جيد فيكفيه 11 سنة في المنصب“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى