ليبيا

مدعي عام “الجنائية الدولية”يؤكد على ضرورة إحياء العدالة في ليبيا

الوطن / رصد

خلال إحاطته المباشرة من طرابلس أمام مجلس الأمن، الأربعاء، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إن العدالة في ليبيا لا يمكن أن تكون مجرد فكرة، بل “يجب أن يشعر بها الشعب الليبي”.

وحذّر خان من استحكام شعور الإفلات من العقاب لدى الجناة والمجرمين، بعد أن تمكّن مكتبه من جمع مجموعة كبيرة من الأدلة عبر 20 بعثة أرسلها المكتب إلى ستة بلدان في الفترة الأخيرة من ضمنها ليبيا.

وأكّد خان أن مكتبه سيُقدّم المزيد من طلبات الاعتقال التي تمثل “نموذجاً جديداً للعمل” وعبر الشراكة مع أصحاب المصلحة في ليبيا، لا سيما رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

وذكر خان قصة لإحدى الأمهات اللواتي فقدن أبناءهن، حيث أعربت لها عن قبولها بقدر الله، إلا أنها تريد فقط أن تعرف ماذا حدث له وأين هو حتى تتمكن من دفنه، فرد عليها بعبارة: “إنا لله وإنا إليه راجعون.”

وعقّب خان، أن “قصة هذه المرأة تظهر ما تعنيه العدالة”، مضيفاً أن الموضوع لا علاقة له بالسلطة، هؤلاء فقط يريدون الحصول على الأساسيات، والعيش بسلام، وعندما يعانون من الخسارة، يريدون معرفة ما حدث، والحصول على قدر ضئيل من العدالة لأن حياة أحبائهم كانت أهم شيء في العالم بالنسبة لهم.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى