ليبيا

“العفو الدولية”: إيطاليا تنتهك القانون الدولي بفرزها للمهاجرين القادمين من ليبيا

الوطن / رصد

اتّهمت منظمة العفو الدولية السلطات الإيطالية بانتهاك القانون الدولي المتعلّق بالمهاجرين القادمين من ليبيا.

جاء ذلك على لسان رئيس منظمة العفو الدولية في فرنسا، جان كلود سامويلر، الذي اعتبر أن الفرز الذي تنتهجه إيطاليا بحق المهاجرين قبل السماح لهم بدخول أراضيها، انتهاك للقانون الدولي.

وأكد سامويلر، أن السلوك المممارس من الدولة الإيطالية، يعد انتهاكا واضحا لاتفاقية جنيف بشأن اللاجئين، ويعد إخراجهم من المياة الإقليمية الإيطالية استهتارا لا مسؤولا بأرواحهم.

وأضاف أن طرد أولئك المهاجرين من مياه إيطاليا الإقليمية، يعني تعريضهم للخطر وربما حتى التقاطهم من قبل خفر السواحل الليبي، واصفاً وضع المهاجرين في ليبيا بـ”الجهنمي”، حيث يُضطهد المهاجرون ويُعذّبون ويجد بعضهم نفسه في حالة عبودية، على حدّ تعبيره.

وشدّد سامويلر على ضرورة احترام دول الاتحاد الأوروبي للقانون الدولي، وإنقاذ العالقين في البحر، داعيا الاتحاد بالإيفاء بالتزاماته الدولية وقيمه التي تأسست عليها أوروبا، حد قوله.

وقامت السلطات الإيطالية – وفقا لراديو فرنسا الدولية- على فرز المهاجرين، ولم تسمح بالدخول إلا للقُصّر والحوامل والمرضى من على متن قارب إنساني يحمل على متنه 179 مهاجرا، فيما مُنع 35 رجلا بالغا من دخول الأراضي الإيطالية.

وتابع راديو فرنسا الدولية، أن السفينة الألمانية Humanity 1 ، هي واحدة من أربعة قوارب إغاثة تسعى حاليًا للحصول على إذن لنقل الأشخاص الذين تم إنقاذهم إلى بر الأمان مع تدهور الأوضاع في البحر بسبب سوء الأحوال الجوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى