ليبيامميز

القناشي: 3 سيناريوهات لإخلاء مليشيات الردع مقارا بطرابلس

الوطن|رصد

قال الكاتب عبد السلام القناشي، إن هناك 3 سيناريوهات لإخلاء مليشيات “الردع” مقر أحد التشكيلات المسلحة في طرابلس والذي تعود ملكيته إلى مصلحة أملاك الدولة.

ووفق القناشي، فإن السيناريو الأول يتمثل في “إطار عملية تدوير المليشيات وتغيير مواقعها”، مبينا أن مليشيات تسلم مقرًا وتتخذ من آخر مكانًا لها إلى حين تهدأ الأمور، ضمن اتفاقات مسبقة بينها.

ويتمثل السيناريو الثاني في “التصفية السياسية، وخاصة بعد أن شهدت العاصمة طرابلس عدة اشتباكات دامية بين المليشيات تابعة ومؤيدة لكلتا الحكومتين الليبيتين المتنافستين، اصطفت بعضها مع حكومة عبدالحميد الدبيبة منتهية الولاية في حين اصطفت الأخرى مع حكومة فتحي باشاغا”، وأوضح القناشي أن المليشيات المنتصرة أجرت عمليات تصفية لمنافستها الخاسرة في تلك الاشتباكات.

أما السيناريو الثالث فهو “مسرحية تبادل الأدوار”، ولفت القناشي إلى “تقديم مليشيات لمليشيات أخرى كبش فداء، بعد الغضب الدولي من المليشيات بشكل عام في غرب ليبيا”، وفق القناشي.

وأكد القناشي أن “بعض المليشيات القوية في طرابلس تتخذ الآن مبدأ التقية من عقوبات المجتمع الدولي، الذي اعتبرها معرقلا لحل الأزمة الليبية”، مشيرًا إلى أن المجتمع الدولي يدرس توقيع عقوبات على المليشيات الليبية كونها معرقلا للحل”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى