ليبيا

تقرير: “162 مليار دولار” مكاسب ليبيا من السلم وانتهاء الأزمة

الوطن|رصد

كشف تقرير لمركز “أوراسيا” الأمريكي للبحوث والدراسات عن حجم خسارة ليبيا السنوية من التدفقات المالية غير المشروعة إلى الخارج بالإضافة إلى المكاسب المتوقعة في حال حدوث السلم وانتهاء الأزمة.

وقدر التقرير حجم تلك الخسائر إلى ما يقرب من مليار و200 مليون دولار بسبب عصابات تهريب المهاجرين والنفط بالإضافة إلى الأسلحة الخفيفة والمتوسطة مرجعا سبب ذلك إلى قلة السيطرة الفعالة على الأراضي الشاسعة للدولة.

وتحدث المركز الأميركي للدراسات عن تحويلات مالية خارجية تتم خارج إطار الدولة تتم بوسائل غير مشروعة من خلال غسيل الأموال وإصدار فواتير مزورة لعمليات التجارة الخارجية.

وحول النقص الغذائي أشار التقرير إلى وجود ما يقرب من مليون و300 ألف ليبي باتو يحتاجون إلى مساعدات إنسانية منهم من يعاني من انعدام الأمن الغذائي تماما.

وعن المكاسب المتوقع جنيها في حال حدوث سلم في البلاد وانتهاء الأزمة الليبية توقع المركز الأمريكي بحدوث مكاسب إقتصادية ضخمة تصل إلى أكثر من 162 مليار دولار وفقًا لدراسة أجرتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا مضيفا بأن ليبيا ستسجل نموا ضخما في حال الاتفاق على حل الأزمة وإجراء الانتخابات وتوحيد المؤسسة العسكرية يبلغ 78.2 في المائة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى