ليبيا

خفر السواحل اليوناني يعترض سفينة يشتبه بتهريبها أسلحة تركية لليبيا

الوطن| رصد

قال موقع “غريك سيتي تايمز” إنّ خفر السواحل اليوناني حاول تفتيش سفينة شحن ترفع علم جزر القمر للاشتباه بقيامها بتهريب أسلحة إلى ليبيا لصالح تركيا، في انتهاك لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة، وذلك على بعد 11 ميلًا بحريًا جنوب غرب جزيرة تينيدوس التركية.

وقال الموقع: “لم تكن السفينة ترسل إشارة، وفقًا لمسؤول بوزارة الشحن اليونانية، لذلك طلب خفر السواحل اليوناني من قبطان السفينة التوقف للصعود على متنها، وقال المسؤول اليوناني، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن القبطان رفض الأمر وانطلق مسرعاً، مما دفع خفر السواحل اليوناني إلى إطلاق طلقات تحذيرية في الهواء وليس على السفينة”.

وتابع الموقع أنّ قبطان السفينة رفض التوقف بعد طلب خفر السواحل اليوناني ذلك، مما حدا بالأخير إلى إطلاق طلقات تحذيرية لـ”حملهم على التعاون”، مضيفًا أنّ تركيا قالت “إن خفر السواحل اليوناني أطلق النار على سفينة في المياه الدولية في شمال بحر إيجه، مما يؤشر إلى تصعيد محتمل آخر للتوتر بين الدولتين العضوتين”.

وختم الموقع تقريره بالقول: “منذ عام 2017، قامت تركيا بتهريب عدد كبير من الأسلحة إلى ليبيا باستخدام طائرات الشحن التجارية وسفن الشحن من أجل التهرب من حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على البلاد، واستخدمت منظمات إرهابية مختلفة الأسلحة التركية خلال الحروب الأهلية الليبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى