ليبيا

تعليم الدبيبة.. فساد وتعديات على حقوق أبناء الشهداء في الإيفاد للدراسة

كشف ديوان المحاسبة عن وجود مخالفات جسيمة لقانون رعاية أسر الشهداء والمفقودين، والمتعلق بإيفاد أبنائهم للدارسة في الخارج.

وقال الديوان في تقرير اطّلعت “الوطن” على نسخة منه، إنه على الرغم من تضحية الشهداء من أجل قيام دولة العدالة والقانون والمؤسسات، إلا أنه ومع بالغ الأسف وجدنا المخالفات الجسيمة والفساد حتى في حقوق أبنائهم من بعدهم.

وأكد الديوان رصده لأسماء أخوة الشهداء وأبناء عمومتهم في القرار الصادر عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة منتهية الولاية، ضمن الأشخاص الموفدين للدراسة في الخارج، الأمر المخالف لنص القانون الذي حصر حق الإيفاد بأبناء الشهداء والمفقودين فقط.

وأوضح الديوان رصده في القرار ذاته أشخاصا موفدين لتحضير درجة البكالوريوس رغم أن اللائحة الخاصة بإيفاد أبناء الشهداء والمفقودين سمحت بتحضير الماجستير والدكتوراه فقط.

كما أشار الديوان إلى وجود مستحقين غير حقيقيين تم إلحاقهم بالموفدين للدراسة، من أبناء من توفوا في ظروف عادية أو خلال صراع صراعات جانبية، بالإضافة إلى إيفاد عدد من أقارب مدراء الإدارات في وزارة التعليم العالي، وإيفاد عدة أفراد من العائلة الواحدة مقابل تجاهل مستحقّين آخرين من عائلات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى