ليبيا

“الرئاسي” يتسلّم دعوة من الاتحاد الأوروبي لترأّس “مؤتمر التعاون عبر الحدود”

الوطن / متابعات

تسلّم النائب بالمجلس الرئاسي موسي الكوني الثلاثاء دعوة رسمية من الاتحاد الأوروبي لترأس “مؤتمر التعاون عبر الحدود بين ليبيا ومنطقة الساحل”.

وجاء ذلك خلال لقاء الكوني بكل من سفير الاتحاد الاوربي لدى ليبيا، خوسيه ساباديل، ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة في إدارة الحدود، نتالينا سيا.

وسيعقد المؤتمر خلال نوفمبر القادم بالعاصمة التونسية، ويعد المؤتمر الإقليمي الأول من نوعه، لتكثيف التعاون بين دول المنطقة لمراقبة الحدود ومكافحة الجريمة العابرة للحدود والهجرة غير الشرعية، وفقاً لصفحة المجلس الرئاسي على فيسبوك.

من جانبها أكدت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي، نتالينا سيا، خلال اللقاء، على أهمية التعاون الإقليمي المشترك، وتفعيل الاتفاقيات السابقة بين دول الجوار، مضيفة أن الحل الجذري للإشكاليات الأمنية في ليبيا وإفريقيا تتمثل في إيجاد حل تكاملي دولي وإقليمي ومحلي، تلعب فيه ليبيا دورًا محوريًا.

وقال سفير الاتحاد الاوربي لدى ليبيا، خوسيه ساباديل، أن ما يقصده الاتحاد الاوربي لمساعدة ليبيا في مراقبة حدودها، ليس نهج سياسات القطع والفصل بين دول الجوار، بل خلق صيرورة حيوية تتحول فيها الحدود الي رمز للربط والجمع.

وشدّد النائب الكوني على أنه من شأن تعزيز التعاون الإقليمي عبر الحدود بين ليبيا ومنطقة الساحل، دعم الجهود الوطنية لتحقيق الاستقرار في الجنوب الليبي، ومكافحة الإرهاب والجرائم الحدودية، مضيفاً أنه من “المهم والضروري أن يتحول التفكير المشترك في الحلول إلى تطبيق فعلي على الارض، رغم التحديات وصعوبة الظروف التي تشهدها المنطقة” وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى