ليبيا

بن يونس: نتائج الاختبارات السابقة أثبتت خلو الخبز والدقيق من برومات البوتاسيوم

الوطن / رصد

أكد مدير فرع مركز الرقابة على الأغذية والأدوية طرابلس، “شعبان بن يونس”، قيام المركز بإجراء اختبارات على الدقيق والخبز في جميع أنحاء ليبيا، وتأكيد النتائج على خلوّه من مادة برومات البوتاسيوم.

وقال بن يونس في تصريحات تلفزيونية رصدتها “الوطن”، إن موضوع وجود هذه المادة في الخبز، كان قد أثير لأول مرة عبر بحث معلن لإحدى الطالبات المتخرجات من قسم الكيمياء بجامعة طرابلس، أثناء مؤتمر عُقِدَ عام 2020.

وأشار بن يونس إلى قيام مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ذلك الوقت بتشكيل لجنة من المركز، عملت على جمع عينات الدقيق، واستهدفت جميع مناطق ليبيا، وأثبتت النتائج خلو الدقيق والخبز من مادة برومات البوتاسيوم.

وأوضح أن مجموع العينات التي خضعت للفحص بلغ 545 عينة، 41 منها علامة دقيق لجميع أنواع الدقيق المنتج في ليبيا، و404 خبز، و10 عينات من المحسن المسموح دخوله إلى ليبيا.

ولفت بن يونس إلى أن تلك النتائج لاقت توافقًا مع نتائج أخرى، أعلنتها كلية الصحة العامة جامعة بنغازي، بعد فحص181 عينة، بالإضافة إلى توصّل أحد المختبرات المعتمدة لدى جامعة البيضاء إلى النتائج ذاتها.

وأضاف: “فاجئتنا وزارة التعليم العالي هذا الشهر، بوجود نسب في تحاليل مجراة في تونس، وتم الإعلان عن نتائج عينات من تاجوراء أشارت إلى وجود المادة”

وتابع مدير مركز الرقابة: “تهمنا صحة المواطن، ونتعامل مع القضية بشفافية، لا سيما أنها أتت من جهة رسمية، إلا أننا نؤكد من خلال المعطيات الموجودة على الأرض أن دخول هذه المادة إلى ليبيا محظور، وأن وجميع المواد المحسنة المستعملة في الدقيق هي مواد مسموح باستخدامها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى