ليبيا

كاتبة: تركيا خسرت في ليبيا وتستعد لملمة أوراقها

الوطن / رصد

قالت الكاتبة السورية، نداء حرب، إن تركيا تعتبر أحد الأطراف الرئيسية المنخرطة في الازمة الليبية، فقد استطاعت اتخاذ طرابلس وعدة مناطق غربي ليبيا، كموطئ قدم لها في القارة الإفريقية، واستطاعات بذلك تقاسم موارد الدولة الغنية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت الكاتبة، في مقال رصدته “الوطن”، أن صفقة دولية قامت بإقصاء الدور التركي في ليبيا، وتحجيم نفوذها، فلم تعد تسيطر على المؤسسة الوطنية للنفط، التي تعتبر عصب الاقتصاد الليبي، ولم يعد يكترث العديد من النخب السياسية لدورها أو لدعمها العسكري.

وتابعت حرب: “بدأت تتزايد الدعوات المناهضة للتدخل التركي في البلاد، والاحتجاج على سيطرة ميليشياته السوريين على معظم المعابر الحيوية في مناطق الغرب الليبي، والتي كان آخرها منح عمداء ومشايخ أعيان المنطقة الغربية، آمر ما يسمى “المنطقة العسكرية الساحل الغربي”، مهلة أقصاها 20 يوما لنقل معسكر المرتزقة السوريين من منطقة مرفأ سيدي بلال إلى أي مكان آخر خارج المنطقة وبعيداً عن الكتلة السكانية والمرافق الحيوية المهمة في المدينة”.

وأشارت إلى أن أنقرة في طريقها لتقليص عدد مرتزقتها السوريين في ليبيا، وتقليص تكاليف هذا التدخل الذي لم تعد تجني منه شيئاً، سوى وجودها الفعلي في تلك المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى