ليبيا

الدبيبة وأزمة الكهرباء.. اجتماعات جديدة ووعود “كاذبة”

الوطن| متابعات

أجرى رئيس الحكومة منتهية الولاية، عبدالحميد الدبيبة، اجتماعا، اليوم الثلاثاء، مع رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك،؛ لتباحث خطة إدارة شركة الكهرباء وما بواجهها من صعوبات.

وجرى الاجتماع بحضور كل من رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء وأعضائها، ومدير إدارة القطاع السيادي بديوان المحاسبة، ومستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي، ووكيل وزارة التخطيط.

وأعلنت منتهية الولاية في بيان، تناول الاجتماع لمقدار الإنتاج الحالي للكهرباء، وخطة زيادته، من أجل تقليل الأحمال، إضافة إلى معالجة أسباب توقف بعض المشروعات.

ولا زالت شكاوى المواطنين المتعلقة بانقطاع التيار الكهربائي مستمرة، في ظل انخفاض الإنتاج النفطي، والتطمينات المتتالية من الشركات النفطية، في مقابل تأكيدات بوجود نقص في الوقود من قبل أصحاب بعض المحطات.

واستمرّت الحكومة منتهية الولاية، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، بإطلاقها وعوداً متكررة لمعالجة أزمتي الوقود والكهرباء في البلاد، فيما أكد مراقبون للمشهد، عدم تنفيذها لأي من ذلك، لا سيما وأن الأزمات لا تزال مستمرة، وفقا للمواطنين.

ونقل “العربي الجديد” عدة تصريحات من أصحاب محطات الوقود والمواطنين، منها ما صرّح به علي الفرجي، مدير محطة وقود غرب طرابلس، حيث أكد وجود نقص في كميات الوقود الموردة من شركة البريقة مؤخرا لأسباب غير معروفة.

وأعلنت الشركة العامة للكهرباء في وقت سابق بلوغ مقدار العجز في الإنتاج، إلى 2500 ميغاواط، ما اضطرها إلى زيادة ساعات طرح الأحمال (قطع التيار) إلى 10 ساعات يومياً، موزعة على فترتين.

وأكد المواطن عبد السميع بدران من سكان طرابلس لـ”العربي الجديد”، اعتياد المواطنين على المولد الكهربائي، بعد فقدان الأمل في حل أزمة انقطاع الكهرباء، مبديًا تخوفاته من أن تطال الأزمة هذه المولدات أيضا في ظل أزمة الوقود.

وذهب المحلل الاقتصادي، أبوبكر الهادي، في تصريحات صحفية، إلى الاعتقاد بتفشي الفساد وسوء الإدارة سبَبَيْن رئيسيَّيْن لمعاناة الليبيين من الأزمات المتكرّرة، بما في ذلك أزمتي الكهرباء والبنزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى