ليبيا

مكافحة الأمراض:ظهور بؤر جديدة لفيروس كورونا في بعض المدن

الوطن|رصد

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، ظهور بؤر جديدة لفيروس كورونا في بعض المدن ذات الكثافة السكانية العالية، نظرًا لارتفاع مؤشر عدد التكاثر إلى 1.8 بنهاية هذا الأسبوع، وارتفاع المعدل الأسبوعي لنسبة الحالات الموجبة إلى 36%، تزامنًا مع انخفاض عدد الاختبارات.

ووفق التقرير الأسبوعي الذي يصدر عن المركز فقد إرتفع تصنيف منطقة طرابلس إلى المستوى الوبائي الثالث، نتيجة انخفاض عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها يوميًا وإغلاق أغلب مراكز العزل في المنطقة، وهو ما يدعو لفرض بعض الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي المرض.

كما أعلن التقرير عن انخفاض عدد الاختبارات إلى أقل من 50 اختبارًا لكل 100 ألف مواطن، وهو ما يقلل وبشكل كبير قدرة المركز الوطني لمكافحة الأمراض على رصد التغيرات المستقبلية لانتشار الوباء.

وأكد المركز في تقريره أن معظم المناطق الصحية لا تزال تشهد استقرارًا في عدد الحالات المسجلة أسبوعيًا، ولم تتخط أي منطقة حاجز 50 حالة لكل 100 ألف مواطن، وارتفاع عدد المناطق التي سجلت حالات إصابة إلى 7 مناطق.

وبلغ متوسط الاختبارات الأسبوعي حوالي 167 اختبارًا يوميًا مع ارتفاع متوسط عدد الحالات الموجبة أسبوعيًا والتي بلغت 88 إصابة بالفيروس، بارتفاع قدره 253% عن المسجلة في الأسبوع الماضي.

يذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا قد وصلت منذ ضهور الفايروس في ليبيا إلى 502 ألف و642 حالة، بينها 406 حالات نشطة، و495 ألفًا و805 حالات شفاء، و6431 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى