ليبيا

ميدل آيست: مقترح نولارند حول إدارة عائدات النفط هو نسخة معدلة للنفط مقابل الغذاء

الوطن / متابعات

قال موقع “ميدل آيست مونتير” إن مقترح السفير الأمريكي لدى ليبيا “ريتشارد نولارند” حول إدارة عائدات النفط هو نسخة معدلة من برنامج النفط مقابل الغذاء سيء السمعة الذي فُرض على العراق عام 1995 لحرمانه من حرية إدارة واستخدام عائداته النفطية.

وأضاف الموقع في تقرير له أن مقترح نورلاند يتجاوز بكثير عملية تقاسم عائدات النفط بين الليبيين بالتساوي، وإذا نٌفذ فيعني تجريد الدولة الليبية ومؤسساتها السيادية ذات الصلة من الحرية مثل البنك المركزي وديوان المحاسبة في التعامل مع أموال النفط.

وقال الموقع إن فكرة نورلاند، تفتقر إلى الوضوح ولم يُذكر سوى القليل لتوضيحها. مشيرا إلى أنها كانت موضوع نقاش أوسع بين الليبيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث انتقدت معظم التعليقات ما يرون أنه انتهاك خطير لاستقلال ليبيا وسيادتها، لافتاً إلى أن الدبيبة يدعم هذا الاقتراح.

وتابع الموقع أن الهدف من هذا المقترح هو حرمان الميليشيات من التمويل الذي كانت تتمتع به على مر السنين من خلال دعمها الاسمي وأحيانًا ابتزاز الحكومات المتعاقبة التي وصلت إلى السلطة في ليبيا على مدى العقد الماضي، ولكن أيضا هو محاولة واضحة لحرمان الدولة الليبية من اتخاذ قراراتها السيادية بشأن مواردها ببساطة عن طريق تسليمها إلى القوى الأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى