ليبيا

تحقيق سويدي: تركيا ترسل مرتزقة سوريين إلى ليبيا بمباركة “الدبيبة”

الوطن| رصد

نشر موقع “نوردوك مونيتور” السويديّ  تحقيقًا استقصائيًّا يوثّق استمرار الحكومة التركية فيما وصفه التقرير بـ”الممارسات اللاقانونية” عبر إرسال المرتزقة السوريين إلى ليبيا.

وأكد النحقيق أنّ الحكومة التركية تستخدم “أسلوب الإحلال والاستبدال” عبر الإتيان بمرتزقة سوريين جدد عوضا عمن انتهت عقودهم، وذلك وفقا لتقرير أعده فريق الخبراء المعني بليبيا تم تقديمه إلى مجلس الأمن الدولي في الـ27 من مايو الماضي.

وأضاف التحقيق أن المرتزقة السوريين المدعومين من تركيا ما زالوا في معسكرات تابعة للحكومة منتهية الولاية في العاصمة طرابلس، كاشفا عن عمليات نقل ذهابا وإيابا لهم من ليبيا وإليها مع إخراج من انتهت عقودهم واستبدالهم في وقت يتقاضى فيه هؤلاء رواتب تتراوح بين الـ800 والألفي شهريا، بحسب التحقيق.

وأشار التحقيق إلى تأكيد مسؤولين مرتبطين بحكومة الدبيبة وجود هؤلاء في وقت تم التيقن فيه من قيام “علاء جنيد” قائد فرقة “الحمزات” في الجيش السوري الحر المعارض المدعوم من تركيا بزيارة تم الإعلان عنها عبر مقطع مصور بموقع “يوتيوب” لمرتزقته بمعسكر التكبالي في الـ19 من مايو من العام 2021.

وأظهر التحقيق أيضًا مقابلة للعقيد بالجيش السوري الحر “فضل الله الحجي” في الـ18 من مايو من العام 2021 يتحدث فيها عن أن إرسال مرتزقة سوريين إلى ليبيا يمثل “جانبا من جوانب خطة إستراتيجية للتعاون مع الجيش التركي” مبينا أنّ “بعضًا من هؤلاء تظاهروا في أغسطس من ذات العام بمعسكر اليرموك في العاصمة طرابلس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى