ليبيا

محلل سياسي: غالبية الأحزاب الليبية تتجه بولائها للأشخاص

قال المحلل السياسي الليبي سالم الغزال، في تصريحات لـ”العين الإخبارية”  إنّ معظم الأحزاب في ليبيا ليس لها توجه معين أو وجهة نظر حقيقية تتبناها؛ فهي تسعى لتجميع عدد من الأشخاص لدخول السباق الانتخابي بشقيه البرلماني والرئاسي.

وأضاف الغزال، تعليقًا على إعلان أحزاب ليبية تأسيس تجمع خاصّ بها، أن ليبيا حديثة عهد بالنظام الحزبي، وأن غالبية الأحزاب تتجه بولائها لأشخاص، وبعضها يعطي امتيازات لمنتسبيها كمكافأة مالية مجزية أو منصب في إحدى الجهات الحكومية.

وحول ما وصفه بيان الأحزاب بأنهم ينطلثون من “الثوابت”، أكد الغزال أنها “أمور مكررة”، مؤكدًا على أنّ الثابت الوحيد الذي يتمنى الليبيون تحقيقه هو “عدم القيام بأي نشاط يُشكل تهديداً للسلم الاجتماعي والابتعاد عن الغلو والتطرف أو أي دعوات للتقليد للانحلال”، وفق قوله، مردفًا أن “جميع التجارب السابقة أثبتت ضعف الأحزاب السياسية وغيابها في مرات عديدة عن الساحة  السياسية في البلاد”.

تصريحات الغزال جاءت على خلفيّة إعلان مجموعة من الأحزاب السياسية الأربعاء عن إنشاء ما أسموه بـ”تجمع أحزاب ليبيا”، حيث نشروا بيانًا قالوا فيه إنّ هذا التجمّع يأتي “في إطار توحيد الروئ وتنسيق الجهود بين القوى الوطنية”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى