ليبيا

تأثر الواردات الليبية من الحبوب جراء الازمة الروسية الاوكرانية

الوطن / متابعات

أشارت دراسة للمعهد العربي لرؤساء المؤسسات، تأثر الواردات الليبية من الحبوب جراء الازمة الروسية الاوكرانية، في المقابل انعكست الازمة بشكل إيجابي على مداخيلها من العملة الصعبة باعتبار ليبيا من أكبر مصدري الغاز والبترول.

وكشفت الدراسة التي حملت عنوان «تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على دول المغرب العربي»، أن التوترات الحالية بين المغرب والجزائر، وفشل تونس وليبيا في التوصل إلى اتفاق لحل مشكلة التهريب عبر الحدود، هو ما قد يفاقم أزمة الغذاء، وسيكون سببًا في استياء شعبي كبير، خاصة في ليبيا التي شهدت السنة الماضية شحا في التساقطات المطرية، وبالأخص في الجنوب الليبي الذي يعتبر أكثر منطقة تعاني اقتصاديًا في شمال أفريقيا.

وأشارت الدراسة إلى احتمال أن تولد الضغوط المتعلقة بالأمن الغذائي اضطرابات اجتماعية، خصوصا وأن الواردات تشكل ما يصل إلى 90 في المائة من استهلاك الحبوب بشكل عام، الأمر الذي أدى إلى إغلاق عشرات المخابز، بينما رفعت مخابز أخرى سعر رغيف الخبز لأكثر من أربعة أضعاف.

وقالت الدراسة إن المتضرر الأكبر هو الجنوب الليبي، الذي يمر بأزمة اقتصادية صعبة، بسبب نقص السلع الغذائية جراء وقف شحنات الإمداد التي تأتي من الغرب لتزويد المدن بحاجاتها من السلع الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى