ليبيا

وليامز:المؤسسات ملك للشعب الليبي ولا يجوز استخدامها كسلاح

الوطن|متابعة

شددت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني ويليامز الاثنين، على ضرورة إبعاد المؤسسات الليبية عن التجاذبات السياسية.

وقالت ويليامز ، في تغريدة عبر موقع تويتر: “يجب حماية استقلالية ونزاهة المؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار ومصرف ليبيا المركزي من الاضطرابات السياسية”.

وأضافت ويليامز “أن هذه المؤسسات السيادية هي في المقام الأول ملك للشعب الليبي ولا يجوز أن تتعرض لضغوط تعسفية أو استخدامها كسلاح لمنفعة طرف أو آخر. ينبغي أن تكون الإدارة والتوزيع الشفاف لثروة الشعب الليبي هدفًا مشتركًا”.

وكانت ويليامز، قالت مؤخرا لموقع “ميدل ايست آي”، إن المضي قدما نحو الانتخابات هو أفضل طريقة للخروج من “الصراع الدائم على السلطة والموارد”، في ليبيا.

وأكدت ويليامز، أن الأمم المتحدة تركز على تشكيل إجماع على أساس دستوري ووضع إطار زمني ثابت للانتخابات الوطنية المزمع إجراؤها.

وأشارت ويليامز إلى أن الليبيين العاديين “ليس لديهم شهية” للعودة إلى الصراع، وأكدت أن الأمم المتحدة تعمل على تحقيق التوازن وتواصل حث جميع الأطراف على إجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن.

وقالت: “يمكنك الانتقال من حكومة مؤقتة إلى حكومة مؤقتة أخرى، وهذه الترتيبات الدائمة لتقاسم السلطة، لكن لا يمكنك الهروب من حقيقة أنك بحاجة إلى نقل البلاد إلى الانتخابات”.

ولفتت ويليامز إلى “حقيقة بسيطة” أن أي حكومة مؤقتة مؤقتة ستعاني من نقص معين في الشرعية، وكررت الحاجة إلى إجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى