ليبيامميز

قادة ليبيون في القاهرة لبحث مبادرة جديدة لحل الأزمة

الوطن| رصد

من المقرر أن تحتضن العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، اجتماعا لعدد من القادة الليبيين بهدف البحث عن مخرج للانسداد السياسي القائم، وإطلاق مبادرة جديدة لحلحلة الملفات العالقة والانقسام.

ووفق وسائل إعلام مصرية، فإن الاجتماع سيحضره، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وقائد القوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، ورئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي.

وأشارت مصادر قناة  “العربية” إلى أن القاهرة تعمل حاليا على طرح مبادرة جديدة لحل الأزمة الليبية ترتكز على وضع تصور يمكّن القادة الليبيين من تجاوز الخلافات التي تحول دون الحل السياسي والتوجه نحو الانتخابات.

من جهتها، قالت مصادر لصحيفة “العين” الإماراتية، إن المشير خليفة حفتر وعقيلة صالح وصلا مصر ليل الإثنين للتنسيق والتشاور بشأن تسوية سياسية في ليبيا.

وأضافت المصادر أن وصول القادة الليبيين يأتي في إطار تحركات تقودها القاهرة لحل الأزمة التي نتجت عن “تعنت” رئيس حكومة الوحدة المنهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة، في تسليم السلطة لحكومة فتحي باشاغا.

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأحد، أن مصر تدعم المسار السياسي الليبي حفاظا على وحدة البلاد واستقرارها.

وأضاف شكري أن “مصر تتواصل مع كافة الأطراف الليبية لدعم التفاهم والتوصل إلى حلول سياسية بعيدًا عن الصراع العسكري”.

وقال شكري إن مصر تؤكد على أهمية الالتزام بالقرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن وإعلاني برلين 1 و 2 وباريس، مضيفا أن إجراء انتخابات حرة وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة والميليشيات أمر لا بد منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى